Outlier- Book Review

Outliers

كتاب أكثر من رائع.

آوت لاير أو “عشوائيات” هو مصطلح أقتصادي وهو النقطة أو النقاط البعيدة عن الميل في الرسم البياني، هو نقطة شاذة لا يمكن إيصالها مع باقي النقاط، هذه النقطة تمثل فئة قليلة جدا بالعالم من الناجحين.

 يشرح أن النجاح ليس ظاهرة عشوائة وان الناجحين بمختلف مجالاتهم تم بناءهم من قبل عوامل كثيرة حولهم، ابتدائًا من تاريخ مولدهم، تربيتهم، مجتمعهم. دائما نواصل الإعتقاد ان ناجحين مثل موزارت، بيل قيتس، اينشتاين كان نجاحههم ناتج جهدهم الشخصي، ولكن موزارت لم يكن لينجح لو أن عائلته لم تكن عائلة موسيقية، وبيل قيتس لم يكن لينجح لولا أن مدرسته الثانوية اتاحت لهم الفرصة في افتتاح مختبر كومبيوتر وكان الكومبيوتر  في ذلك الوقت شيء لا مستقبل له.

كتاب آوت لاير، او عشوائيات يشرح أن النجاح يتبع طريق مرصوف، قابل للتنبؤ، ليس الأكثر برعة هو الأكثر نجاحًا وليس النجاح هو مجموع القرارات والجهود المبنية فوق بعضها، النجاح هدية، النجاح لمن تم إعطائهم فرص سواء علموا أنها فرص ثمينة او لا.

في البداية تكلم عن تاريخ ميلاد لاعبي الهوكي الكنديين، ٩٠٪ من لاعبي الهوكي اللذين ينافسون على القمة هم من مواليد بداية العام وتحديدًا شهر يناير، فبراير، مارس. ولا وجود للعابين من مواليد نهاية العام ديسمبر او نوفمبر أو حتى منتصف العام. اذا كنت تفكر مثلي سوف تعتقد ان برج الحوت أقوى من برج القوس في لعب الهوكي لذلك اللاعبين من أبراج الحوت بداية العام أستطاعوا غلب مواليد برج القوس نهاية العام وصاروا لاعبين. ولكن التفسير هو لاعبين الهوكي يتم تدريبهم من الصف الأول الإبتدائي، وهم يصبحون على القمة في ريعان شبابهم بعد ان تتم تصفيتهم تدريجياً حتى يمثلوا المنتخب الدولي.. يتم مراقبة اللاعبين الأطفال في الصف الأول الإبتدائي.. الأفضل يحصل على دروس أضافية حتى يتم التصفية لينتقل لمستويات لعب أعلى وأعلى.

 الحقيقة هي : ان شهر القبول في السنة الدراسية الأولى يبدأ من ١ يناير وينتهي ٣١ ديسمبر. وفي سن صغير تكون الفروقات الجسدية كبيرة بين الأطفال المولودين في بداية العام ( الطول والعرض والقوة الهيكيلية) ولأطفال المولودين في نهاية العام، وعندما تتم المنافسة بينهم على أساس أنهم في سن واحد فالأكيد أن الأقوى سوف يفوز دائمًا!! لذلك مواليد بداية السنة يفوزون لأنهم ينافسون الأضعف منهم ويتم إختيارهم ليحصلوا على تدريب إضافي، ساعات لعب إضافية أما البقية من مواليد نهاية العام لن يحصلوا على المزيد لذلك لن يتطور مستواهم من بعد السنة الإبتدائية الأولى وفي السنوات المقبلة إلى بجهود شخصية. أقترح الكاتب أنه اذا استمرت هذه الطريقة في التصفية فسوف يكون من الأسهل على المدربين فقط ان يختاروا مواليد بداية الأشهر  وان يعطوا اشارة صريحة لكل من كان تاريخ ميلاده بعد الشهر السادس ان يحزم حقائبه ويرحل عن ساحة الهوكي.

هذه الحقيقة تم تكرارها أكثر من مرة في الكتاب لتوضح أن النجاح في الوصول للقمة ليس فقط” قدرات طبيعية ” تعتمد على الجهد والوقت، بل تعتمد على السن والتاريخ الميلاد  ويعتقد الكاتب أنك اذا وضعت عشر لاف ساعة في مجال معين فسوف تنجح فيه، والقدرة او الموهبة الطبيعة التي يعتقد غالبية الناس ان الناجحين يولدون بها لن تتمدد الا بالتمرين والجهد المضاف.

الجزء الآخر من الكتاب تحدث عن المجتمع والثقافة التي هي عامل آخر للنجاح،

تحدث عن تربية الأطفال، تكلم أن هنالك مربين لطيفين ومربين أشداء ومربين متوسطي الشدة لذا يعتقد الجميع ان التربية لها أشكال عدة ولكن في الحقيقة وبعد عدة تجارب هنالك فقط نوعين من التربية.. تربية الأهالي الفقراء وتربية الأهالي الأغنياء!! الأطفال الذين تم تربيتهم في عائلة متوسطة الدخل، هم اصعب للنجاح، ليسوا جريئيين بما فيه الكفاية، يخوضون الحياة وفي موقفهم أنهم غير مهيئون أو لا يستحقون. عندما يتحدثون من أشخاص ذوي سلطة، هم اقل قابلية لمناقشتهم او مهاجمتهم، ينضرون للقوانين على أنها شي يجب ان لا يجس، وان القواني موجودة لسبب ولا يجب تغييره ولا تحريكه لكي يجعلوا حياتهم أكثر سهولة أو اكثر انتاجية هم ملتزمون ويخافون من السطلة دائما. التبعية! تربية الأهالي من الطبقة العاملة لأطفالهم على السمع والطاعة واذا خدشوا القوانين سوف يعاقبون ولن يقف الأهالي معهم. مثلا لنفترض اني أنا احضرت هاتفي المحمول للمدرسة، و خدشت القانون بذلك، فسوف يتم تهزيئي من المدرسة ومن عائلتي، لن تأتي أمي الى المدرسة لتأخذ حقي من المعلمة التي هزأتي بل سوف تضع الملامة والغلطة علي أنا.. في أي موقف ..أنا لا يجب أن اتعدى السلطة.. اذا لم يعجبني القانون في تصميم المريول او لبس العبائة على الرأس ليس لي الحق في المنقشة واهلي سيقولون هذا هو النظام! فيجب أن اتبع وانا صامتة، لا يجب أن اطيل لساني أو أفتعل المشاكل لأحقق ذاتي ربما! انا خائف لانه لايوجد من يدافع عني.

 في المقابل تربية الأهالي الأغنياء دائما هم في صف أطفالهم سواء خدشوا السلطة او لا، هم منفتحين ومرنين أكثر للتعامل مع المشاكل، أيضا يتم معاملة الأطفال على انهم كيان كبير وقادر على تحقيق تغيير، مثلا إذا ذهبت الى الطبيب سوف تقول لي والدتي: الجازي، حضري أسألتك التي سوف تسألينها للطبيب وسوف تمنحني والدتي كل الثقة للتحدث مع الطبيب بجوارها وبدون مساعدتها. العائلة الغنية ترتب جدول منتظم لأبنائها من حضور دروس موسيقية ولعب كرة القدم وزيارة الأصدقاء هم يرون أن اي نشاط يفعله اطفالهم في هذا السن سيحقق نتاج أكبر في المستقلب وأي موهبة يمتلكونها او يضهرون اهتمام لها سوف يعززونها، اما العائلة المتوسط الدخل فهي تنضر لآي موهبة يمتلكها طفها على انها جزء منه يعبر به عن العالم وليس بالضرورة دعمه هو وسيلة لتسليه لكن لن تحقق شيئا في المستقبل وكل عمل يقوم به أطفال العائلة المتوسطة هو جهد شخصي وليس دعم عائلي فهم يحضرون دروس الموسيقى ويلعبون الرياضة فقط لانهم أحبوها بلا التزام. أطفال العائلات الغنية أكثر قابلية للنجاح.

كان هنالك أمثلة جميلة جدًا ومشوقة عن حوادث تحطم الطائرات وكيف انها قد تحدث بسبب سوء فهم بين الطيار ومساعده، حينما يخشى المساعد من سلطة الطيار ولا يتحدث او يجادل.

أمثلة أخرى عن النشأة الثقافية مثل المهاجرين اليهود الذين أبدعو في مجال القانون في الوقت الذي كان الجميع يرفضهم كيهود، في النشأة الثقافية للصينيين الذي جعلهم يبدعون في الرياضيات والأعمال الشاقة ذات الصبر.

تحدث عن عباقرة سجلت اختبارات ذكائهم ما يفوق ١٦٠ نقطة ولكن لم يحققوا اي نجاح ذي اهمية، الذكاء مهم ولكن عند نقطة معينة عندما يزيد فالزيادة لا اهمية لها لانه يجب تعزيز اشياء اخرى مثل الشخصية وطريقة الحوار والتدريب.

الاشخاص الناجحين لا يفعلونها وحدهم، المكان الذي جاءوا منه والتربية التي حصلوا عليها مهمة ايضًا

***الدرس الرئيسي من الكتاب: ضع الكثير من الوقت والجهد للتطور، استثمر في كل الفرص.

من الكتب التي أنصح فيها، والتي لا تأخذ شكل كتب تطوير الذات، هو كتاب حقائق ودراسة وليس فيه اي شكل من اشكل التحفيز، وبصفحات من صفحات الكتاب أصبت بخيبات أمل لانه بعض الأحيان تضطر  لمقارنة ما تقرأه بما تراه في مجتمعك وترفض ذلك، مجتمعنا من المجتمعات التي تحتاج تحدي كبير للنجاح فيه في كل الأصعدة. تقيمي ٥/٥

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s