9 Things to do when starting a new Semester

الأسابيع الأولى بعد العودة من الإجازة الصيفية قد تكون الأصعب، من حيث التأقلم وبناء العادات الدراسية والجسدية الصحية، لذا أي عادة تبدأ في ممارستها سوف تتتعلق هي بك وتستمر طوال الفصل الدراسي. لذا من الرائع أن تترك هاجس الخوف والقلق من الفصل الدراسي وتقفز في بحيرة الإعداد له والإستعداد لكل ما سوف تقوم بدراسته وتجريبه. في هذا الموضوع أقترح عليك القام بعدة أمور تساعدك على تهيئة نفسك 

1. أكتب أهدافك لهذا الفصل الدراسي. 

أكتب ما تطمح لتحقيقه من الدرجات وكم تتوقع أن يرتفع معدلك ، فقط أبدأ بزرع الأفكار الإيجابية. واحدة من الطرق التي أتبعها هي كتابة رسالة لنفسي من المستقبل. أتخيل أنني بالفعل أنهيت هذا الفصل الدراسي وأني ممتنة لجميع ما حققته فيه وكان من أروع الفصول الدراسية أكتب كذلك أنه من الطبيعي الخوف ولكن ليس من الطبيعي الإنحباس به وعدم التحلي بالشجاعة.

هذه الأهداف قد تكون متخصصة بمادة معينة مثل أن تكون فعلًا  سيء في مادة الرياضيات وتطمح بوضع خطة قوية للتجاوزه وبدرجات عالية، إذا أكتب كم ساعة سوف تقوم بإستذكاره كل يوم.؟ أكتب أيضًا أهداف عامة مثل أن تتبع نمط حياة صحي، أن تقرأ المزيد من الكتب خارج التخصص، أن تحضر دورات وبرامج تعليمية داخل الجامعة لتزيد ذخيرة السيرة الذاتية لديك.

هل ستكون طالبًا فعالًا أم متقوقع ولا أتطلب أو تمنح المساعدة ؟

2. أحصل على تقويم دراسي شهري وسجل جميع التواريخ المهمة.

أحصل على تقويم شهري، أو تقويم فصلي دراسي، عندما تقوم بتسجيل التواريخ المهمة فأنت تضعها في عين الإعتبار، وتخرج من رأسك وترتاح من التفكير بها وتعقبها، أيضًا عندما تضع جميع التواريخ في صفحة أو صفحتين يمكنك أن تجدول الوقت لكي تستعد لها من وقت مبكر. من أفضل الوسائل هي أمتلاك جدول دراسي.

حصلت على جدولين تم تصميم الأول بواسطة  المبدعة جود Juod_13، والثاني من الفريق الرائع Gteam يمكنك تحميل كلاهما من هنا و هنا

3.أصنع جدول لتعقب درجات الفصل الدراسي. 

عندما تتعقب درجاتك تستطيع توقع كم من المفروض أن تحصل عليه قبيل الإختبار النهائي، أين تقع نقاط ضعفك. بعض الأحيان تظن أن أحدى المواد سهلة وتنسى كل مرة درجات الإختبار التي تحصل عليها وتحصل على درجات أعلى في المواد الأصعب. هذا التعقب سيمكنك من أن ترى نقاط ضعفك والمراكز التي تحتاج لتحسين منك.

4. أقرأ Syllabus جيدًا. 

وقم بتخطيط النقاط المهمة، هذا سيساعدك على معرفة توزيع الدرجات، هل هي بالغالب على الحضور فقط أم الأبحاث، هل من المفترض أن تحل الأسئلة الإضافية أو هي أختيارية ولا تعتبر من الواجبات. قراءة توزيع الدرجات جدًا مهم.

5. حدد كيف ستكتب ملاحظاتك وكيف تستذكر المادة.

أسأل الدكتور/ة هل تحتاج إلى الكتاب أو تكتفي بشرائح العرض. أيضًا أين ستقوم بكتابة ملاحظاتك ؟ على جهازك المحمول (لابتوب/ أيباد) أم في دفتر عادي. والأهم كيف ستقوم بالمذاكرة. من المهم جدًا ان تحدد ذلك من البداية حتى تستعد ولا تتشتت.

  المواد التطبيقية العلمية من : الرياضيات- الحساب- الفيزياء- الدوائر الكهربائية تحتاج إلى دفتر وقلم لحل وتتبع المسائل، من المهم أيضًا ان تقوم أنت بنفسك بحلها لكي تكتب ملاحظاتك ولا تأخذها من أحد غيرك ستقل الفائدة بنسبة ٦٠٪!.

كن مبدعًا في شأن كتابة الملاحضات : يمكنك الإستعانة ببطاقات الفلاش كارد index Card بأحجام كبيرة وكل محاضرة أكتب تاريخها وعنوانها واكتب النقاط التي فهمتها. يمكنك الإستعانة كذلك بالمطويات التي كنت تصمعها في المدرسة انها جذابة بعض الأحيان. cc41f94d238273db2e1b40db577c4a1e.jpg

في حالة لإستذكار تطبيقات مريحة للقراءة الإلكترونية وكتابة الملاحظات منها :

Evernote

Pdf Expert

notability

Note shelf

Adobe Acrobat

هذه البرامج تمتلك خاصية صناعة المجلدات حينها يمكنك الفصل بين كل مادة لتكون منتظمًا أكثر.

في حال أحببت المذاكرة الورقية، سارع بإقتناء الكتاب أو طباعة الشرائح. ثم إحفظ كلًا منها في ملف خاص لكل مادة. اشتر دفتر خاص لكل مادة كذلك. يمكنك الإستعانة بالترمز اللوني لكل دفتر وملف بحيث تربط بينها وبين كل مادة.

6.أصنع جدول إستذكار أسبوعي مقدمًا. 

في هذا الجدول سوف تفرض على نفسك إستذكار مستجدات مادة واحدة كل يوم. يوم الأحد مهما يكن سوف تذاكر الرياضيات، يوم الإثنين بما أنه يوجد لديك “كلاس” أحياء إذا سوف تستذكر مستجدات الأحياء. بما أنه تقريبًا لديك من ٧-٦ مواد فتكفيك لكل يوم بالإسبوع، كما أنه يمكنك أن تستذكر مادتين في اليوم الواحد بدلًا من الإنظار حتى نهاية الإسبوع أو الإنتظار لحين ليلة الإختبار! إجعل جميع إستذاكاراتك خلال الإسبوع لتستمتع بخطط الويكند لاحقًا.

unnamed-2.jpg

7. أحصل على قرطاسية جديدة.

أو أعد إستخدام القديمة .. كل ما تحتاجة، من دفاتر أو لواصق ابدأ بشراءها مبكرًا ذلك سيقلل عليك الجهد فيما بعد.

8. ترتيب وتجهيز معداتك والأهم مكتبك. 

هذه النقطة المشوقة في الموضوع! ضع جميع الأقلام والملفات ومحفظات الأقلام نصب عينيك وفي أماكنها التي تستطيع الوصول اليها بسرعة، من تلك الأشياء البطاقات اللاصقة Sticky Notes و أقلام الفلوماستر. صدقني أن هذا الفعل سيريحك كثيرًا في ما بعد. ،ستشعر بتنظيم وإنسايبية من خلال الترتيب. من المهم أن يكون لديك بقعة إستذكار محددة وهادئة بعيدًا عن التشتت وهنا المفترض زن تضع جميع هذه الأغراض.

82fe664f383a3f59e4e5c96b018981b9.jpg

9. صناعة الملصقات التحفيزية

هل أنت ممن يصابون بالإحباط بسرعة؟ وتستصعب القيام بالإمور.. فقط إبحث عن العبارات التي قالها أشخاص غيرك بما فيها من مثابرة وجد، أقرب موقع للحصول عليها هو Pinterest او قم بكتابتها من جديد ثم بعد ذلك أطبعا وأصلقها حواليك وفي رقعة إستذكارك. لا تحتاج إلى الكثير حتى لا تتشتت. ولا تحتاج إلى دبابس وإيطارات للتعليق فقط شريط لاصق. لانك ستقوم بتغيرها بإستمرار اذا اردت.

Processed with VSCO with 4 preset
Processed with VSCO with 4 preset

 

10. أقتن أشياء بسيطة تزيد من حماسك للذهاب للجامعة. 

مثل قلم جديد، علبة غداء بلاستيكية جديدة ملونة! حقيبة لابتوب، ملف ورقي أنيق.. الخ ! بالنسبة لي أقتنيت مؤخرًا كوب متنقل من ستاربكس. يحمل الون الأبيض والسماوي أما الكوب الآخر جائني هدية (قبل سنة تقريبًا من صديقة قديمة) ولم أقم بإستخدامه حتى الان لذا سأباشر بالإستخدامه حالما باشرت بالذهاب للجامعة. أي شيء بسيط لا يحتاج الموضع لتعقيدات.

unnamed.jpg

وأخيرًا العام الدراسي مقلق ولكن يستحق ان ننضر إليه بنضرة إيجابية وان نستمتع فيه.

Wish you happy studying :))

(Note some photos are taken by me, some from tumblr )

6 آراء حول “9 Things to do when starting a new Semester

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s