الجبل الخامس – مراجعة كتاب

من خلال الدعاء والرجاء، من خلال الصراع والكفاح.. يبحث البطل النبي عن معنى لحياته وعن حب ينسيه حب أميرة إسرائيل، فيعترض طريقه تداعيات، ولكن بعد الكثير من العزم سيدرك أن كل ما يحدث له سقوده إلى الطريق الصحيح وسيعلمه شيئًا ما.

بطل الرواية النبي “أيليا”.. الذي يهرب من إسرائيل وتحديدًا من أميرة أسرائيل “إيزابل” التي أرادت الإطاحة به، وقد أفتتن هو بها في داخله، فدعا ربه أن يرزقه أمرأة لبنانيه، وأن يكفيه شر “إيزابيل”، ثم أوحى إليه الملاك بأن يغادر إسرائيل ويذهب إلى مدينة “أكبر”، وتحديدًا عند أرملة يصادفها، فيتعرف “إيليا” على المرأة عند مدخل المدينة والتي ترفض مساعدته في بادئ الأمر! بسبب فقرها، فيقول لها ان الجرة لا تنفذ من الطحين ولا من الزيت وبالفعل ما أن يدخل هذا النبي منزلها حتى يتغير حالها. وبسبب عدل “إيليا” ومساعدته للجميع يعينه الملك نائباً له. يموت طفل المرأة فيبعثه “إيليا” إلى الحياة من جديد، وهنا يؤمن الجميع بإيليا وإله، ولكن يضل من يؤمن بأله الجبل الخامس.. تعصف الأحداث بإيليا فتقع حرب تهدم كل مدينة “أكبر” ،تأخذ حب حياته المرأة التي رعته ويبقى أبنه معها، يصاب “إيليا” باليأس في بادئ الأمر، وذلك لانه اراد الهرب من أكبر قبيل وقوع الحرب ولكن أوحى إليه الملك بأن يضل ولم يسمح له، لذا بدأ بلوم الإرادة الإلهية على ضياع أمرأته، وضياع المدينة. يصادف “إيليا” عند الجبل الخامس الراعي ويدور بينهم حوار يعالج وجع “إيليا” ويمده بطاقة ليستعيد المدينة من جديد، فيعود بعزم أكبر وطاقة أكبر لإعادة بناء البلاد، فيضم العجاىز والأطفال المتبقين ويوزع المهام عليهم، ويعلمهم النقش والكتابة. يصبح “إيليا” الحاكم ومن بعده الطفل إبن المرأة الأرملة.

خلاصة القصة ذات ٢٥٠ صفحة، أن الإنسان بحاجة إلى الإيمان بطاقة كبرى يستمد منها طاقته، وإن كانت إرادة هذه الطاقة ومشيئتها تنافي مشيئة الأنسان فلذلك لأن الرب يريد أن يمنح الأفضل والأخير لنا، وأن يعلمنا شيئًا نجهله والأهم أن يعطينا الحكمة التي ما أن نمتلكها فكأننا ملكنا كنوز السماوات والأرض.

لماذا نجمتان إذًا لانها تبدو كقراءة الإنجيل او كتاب ديني وهذا هو أسلوب باولو كويلو المعتاد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s