Tuesdays with Morrie – Book review

TuesdaysWithMorrie

الثلاثاء بصحبة موري. 

“موري” رجل طاعن، كان الأكبر بين مدرسي الجامعة، مٌدرس لمادة علم الإجتماع، نحيل وقصير القامة، موري في صغره عاش طفولة صعبة. والداه مهاجران من روسيا فرا من الحرب، عمل والده في مصنع للفراء، توفيت والدته عندما كان في الثامنة من عمره، واصيب أخاه الأصغر بشلل الأطفال فوجد نفسه العائل الوحيد للأسرة.. موري الذي درس علم الإجتماع يحمل في جعبته فلسفات ضد المجتمع.. فيقول أن المجتمع جعلنا نعتقد أن المال والوظيفة هما آهم أولويات العيش بينما في الحقيقه الحب والأسرة آهم منهما.. نحن محاطون بهالة من الماديات : سيارة جديدة، منزل فسيح، وظيفة مرموقة، والكثير من الأفعال الصغيرة التي نقوم بها يوميا مثل تصليح التلفاز وتركيب جهاز رادار جديد تشغلنا عن الوقوف بعيدًا والنضر للحياة بشكل عام والقول : هل هذا كل مافي الأمر؟ هل تهتم بما يحيطك أم تهتم بالطفل الصغير داخلك؟ هل تطلب البساطة أم تطلب النجاح؟

“مايك” من الجهة الأخرى كان الأصغر سنًا بين الطلبة الذين قام بتدريسهم موري، استطاع موري ان يخترق الحاجز بين الطالب والمعلم وان يكون علاقة صداقة قوية بينه وبين مايك في اثناء دراسته. بعد أن تخرج مايك إنقطع عن معلمه لمدة ١٦ سنة، وبالصدفة علم بقرب أجل موري ومرضه، فعاد إليه، وأصبح يلتقي به كل ضهيرة يوم ثلاثاء، وبحكم اختصاص مايك بالصحافة كان حريصا على أن يحضر معه مسجل الصوت وأن يقوم بتسجيل كل ما يقوله موري من فلسفات عن الحياة، ليتحدثاه في كل أسبوع في موضوع معين: العائلة، العواطف، الخوف، الحب، الزواج، المجتمع وأخيرًا المسامحة.

كانت الفكرة الأكبر في الكتاب هو تصوير مراحل إحتضار موري وتدهور حالته الصحية، كيفية ابتسامته وطريقة أكله، الكتاب مليئ بالتفاصيل عن موري وحياة موري قبل وفاته واخر ماقاله، أكثر من الحكم المستفادة من الكتاب، وبعد أن يموت موري ستغلق الكتاب وسيتوقع منك عزيزي القارئ ان تبكي.

تقيمي للكتاب هو ٢ من ٥ .. فلم أستطع تصنيفه هل هو ضمن كتب تطوير الذات أو كتب السير الذاتية أو يعتبر قصة قصيرة. تقيمي المتدني للكتاب يرجع لأنه اصابني بالتعاسة والموت البطيء وكأنه يُضهر ان كل شئ نفعله في تحقيق سعادتنا هو شي سنندم عليه… ففلسفة الكتاب بالمجمل هو تشجيع البساطة والحب (وليس الكفاح والنجاح والتعب) … الكتاب مصمم لأشخاص يعانون من فراغ عاطفي أو وحدة، لأشخاص في مقتبل مراحل النضج، والذين يعانون من أزمات منتصف العمر، مصمم لينهيه الجميع بلغته السهلة والسلسة جدا ثم يغلقون الكتاب بدموع على فراق موري ويدعون ان حياتهم قد تغيرت.

Advertisements

3 thoughts on “Tuesdays with Morrie – Book review

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s