غُرفــة

حياتي من صنع أفكاري لو فكر الإنسان قليلا,
سيجد أن حياته تسير كما يحب هو و يريد وليس كما تسيرهـا الأيام كما يعتقد
و يمشى على رغبة الظروف التي تُحيط به إذا أردت أن تعيش حياتك و تلونها باللون الذي تحب تستطيع فعل ذلك وليست هناك قدره على تغير ما أردته و ما ستسعى إليه فأول هدايانا في هذه الحياة هي القدرة على التفكير والسعي .

لا شكك أن المورثات والثقافة تؤثر علينـا تأثيراً قوياً ولكنها لا تحدد مصيرنا.

ضللت منعزلًا داخل غرفتي ; غرفة الأفكار ذات الباب المقفول إذا كنت تشعر بضيق وجب عليك توسيعها وإن لم تقدر فحطمها لأنك أنت من بنيتـها , إن لم تعمل شيئا حيال ذلك فالغرف المغلقة لا يجددها ريح ولذلك هي تعفن ! القوة تكمن في القدرة على كسر الأفكار السيئة وتحطيم العادات المُخلة والمعتقدات الُمضلة ثم الإنابة إلى طريق وبناء مستقيم .

لأنك على الدوام تفكر فإنك على الدوام تشكل وتصنع غرفك وعالمك وما تفكر فيه وتركز عليه غالبًا هو ما سيكون حياتك; لذلك إحرص على إنتقاء الأفكار التي ستجعل بنيانك صرحاً يزخر بالإبداع ومعلما يؤثر لأن الأفكار ستعيش اطول منك وستبقى أفكارك مقولاتً يتداولها العابرون .

إذا كنت لا تستطيع التوصل لأفكار جديدة فإستفد من أفكارك القديمة وأجمعها من الركام وإبن صرحًا للأفكار أَطلقه العنان، ولا تلتفت أبدًا للرجُام.

عندما تتكاثر عليك أفكارك وتكون كالفوضى العارمة فابدأ بفرزها وترتيبها حسب أهميتها ثم وجهها دون عراك .. صندوق الأفكار مثل خزانة الملابس التي تحتاج تتاج الى تنظيمها والتخلص من بعضه من حين الى اخرى ليتسنى لك ادخال المزيد والعثور على الأفضل بينها, تعلم ان جمال الخزانة في تنوع ملابسها ، وكذلك هو جمال البشر في تنوع أفكارهم. وهنا أقول أن كل فراغ لا تشغله أفكارنا ينتظر أفكار منافية معادية ليضمها فيه .

لا يستطيع الإنسان السوي أن يتحمل القاذورات على ملابسه أو بدنه فكيف يتحمل الجهلة الأفكار الكريهة أن تستوطن رأسهم؟ من لم يزين غرفة أفكاره ويتلذذ بتجديدها ..مات في غبار الجهل عطشـًا. جميل للإنسان أن يعيد تصميم عقله عن طريق رسم خيال جميل لنفسه ولكن العملية ليست سهلة محتاجة لجهد لأنه سوف يتصارع مع معتقدات راسخة ومترسبة يصعب إزالتها.!

وهنا رجعت متأملا أفكار غرفتي فقال لي السقف : إطمح عالياً ولايغرنك وجودي , واخبرتني المرآة : أن أثق بنفسي وحينها دقت ساعة المنبه معلنةً : أن الوقت ثمين… بعدها نظرت إلا النافذة لأرى من حولي ورأيت من كادت ان تسقط رؤوسهم من المراقبة ! المنشغلون بمراقبة الآخرين هم فارغون عادةً, لا يملكون ما يملئون به فراغاتهم الفكرية والزمنية فيجدون في التتبع والتطفل عملًا يشبعهم من اللذة.

قلت حينها سأسعى لأشغل نفسي وأبحث عن معرفتي وأمسكت بمقبض الباب بحذر غير مدركة بما يخبئة لي القدر , السعي وراء الأبواب المغلقة لذيذ , ولكن على الساعي اختيار الباب بحذر فقد تكرمه الأقدار بمقابلة افق جديدة أو تعطيه مصيبة جديدة.  

خرجت من تلك الغرفة بعد أن حطمت بابها فالتفكير هو من حدني على ذلك طمعًا في الحث عن المزيد. فإما ان تعصف بنا ريح الأفكار فتقودنا للخروج عن الدائرة المألوفة التي يحيا أغلبنا داخلها..وأما تطيرنا فتقودنا لفعل أشياء غير مألوفه واستكشاف دوائر وأُفق جديدة !… والحق أصف الأفكار في عقلي مثل الريح تهب عاصفة وتارة راكدة إن لم تسخرها في شيء كأنها لم تكن.

ان تكون مرنا يعني ان تكون كالهواء الطلق في هذا الفضاء الرحب تستقبل كل وجوه الأفكار والآراء والأحجار التي ترمى عليك بصدر عريض! فهذة الروضة أمام غرفتي ببركتها الراكدة تخبرني أن هنالك حوارات فكريه راكدة وتارة هائجة غادرة وهناك من تغرقة المياه وهناك من توصله المياه إلى بر الأحلام !

وهناك من يُبدع ويرسم فوق الماء دون ان يدرك أن ما يفعله دون فائدة هذا ما أشبهه بالحوار مع الجهلة مهما أخبرتهم وكأنه لم تصلهم الفائدة بعد لأنهم يمنعون الفائدة عن نفسهم ويرفضون أن تُطبع او تثغير فيهم .

اللغة الجيدة أهم من الفكرة الجيدة ، احيانًا تكون الفكره جيدة ولا يخدمها الأسلوب وتظلم ولا تصل , وهنا أقول ان الأسلوب واللغة هي القوارب التي تنتقل فيها الأفكار الى الضفة الأخرى فأحكم قوة أسلوبك وجزالة لغتك .

كل انجاز اصله فكرة! وكل شجرة اصلها بذرة وكل ثمرة هي نواتج لحصيلة تلك الفكرة . فإزرع أفكارك في بساتين مُزهرة لتغدوا حقولًا مُنوره وجنةً مُعمرة ..ولكن أحيانًا نفقد الفكرة الجيدة مبجرد وضعها في غير موضعها الصحيح  حتى مع إعتناءنا بها وهنا تكون خسارة في الوقت والبذرة. فتخير موضع أفكارك جيدًا.

فلا تزرع وردة على الحجر ولا ترسم نقشًا على وحـل.

وبالنهاية في كل يوم هناك ضيف يطرق بابك ونورهُ يتسلل إلى دارك صنع الله الذي أتقن كل شيء لتدرك أن بالإمكان تحويل كل شيء أفضل مما كان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s