الطاقة المذهلة للنية المتعمدة – مراجعة كتاب

إستكمالًا لتعاليم “أبراهام” في كتاب إسأل تُعطى، يعلمنا الكتاب آلية السماح بإستقبال العطاء وكيف لنا أن نفهم حقيقة إختلاف كل روح وحاجاتها اللا متناهية والمتوسعة ، وكيفية التخلص من الطاقة الضارة الصادرة من مشاعر ذات ترددات منخفضة وذلك من خلال تغير جذر أفكارنا والنظر إلى الجانب المشرق بدرجات متفاوتة. يقول الكتاب أننا كبشر لا نستخدم كل قدراتنا الحقيقية وتبقى بقية قدراتنا غير مُستغلة. وأن تصرفاتنا النابعة استجاباتنا تأتي من معتقدات أو أفكار تم إعتناقها من فترة طويلة جدًا. يكرر الكتاب الفكرة التالية : عندما تطلب = يُعطى لك و يعطى لك دائمًا. وفي  فأنت تقوم بتوضيح تفضيلاتك الشخصية التي تطلق العنان لإستدعاء اهتزازي. يبحث الكتاب في فكرة أهمية وجود نية مُتعمدة لتحقيق أهداف نهائية، فوجود هذه النية يوازن طاقتك أكثر منه حول تحديد الهدف أو تحقيق النتائج النهائية. 

أن جسدك المادي ولد مع جسدك “المشاعري” وهو الجسد المُترجم والمدقق، والذي يصف حالة إهتزازك وكل شيء “تشعر به”. فهذه المشاعر لها دور بالغ الأهمية، في كل لحضة، دوروها يكمن في إعطاءك إشارة للعلاقة بين أنت المادي وأنت اللامادي وهي إشارة مهمة لأنها تخبرك إذا كنت على انسجام مع نواياك ومع مصدر طاقتك أو لست على إنسجام. وكلما كنت على إنسجام سوف تشعر بمشاعر الحياة الإيجابية مثل الفرح والحب والتقدير. لذلك يتمحور الكتاب حول تولية هذه المشاعر كل الإهتمام والمساعدة في توليدها. فالمشاعر ذات الشعور الحسن تشير إلى انسجام اهتزازي بينك وبين (ماترغب في اللامادة) ، فيما تشير العاطفة ذات الشعور السيء إلى عدم الإنسجام بينك وبين كينونتك الداخلية في اللامادة. ولذا كما يقول الكاتبان : “لا يمكن لأي رغبة أن تتحقق في تجربتك الحياتية طالما هنالك فارق اهتزازي بين الرغبة واهتزاز مشاعرك ، لذا لابد أن تعود نفسك على الإنسجام الإهتزازي مع رغباتك.” مثلًا : حينما تريد المزيد من المال وأثناء تقليبك للبريد الألكتروني ترى طلبات سداد مؤجلة و فواتير مستحقة وعندما تدرك أنك تفقد المال سوف تتولد لديك مشاعر مثل الغضب، والإحباط، والقلق. هنا لن تتحقق رغبتك بالمزيد من المال. لأنها رغبة ذات ترددات عالية بينما مشاعرك ذات ترددات منخفضة. ولذلك يطلق الكاتبان على المشاعر “نظام التوجيه العاطفي” أي توجيه مشاعرك نحو تحقيق رغباتك. 

نظام التوجيه العاطفي

لاحظ نظام الخرائط في هاتفك أو سيارتك، على الرغم من تمتعه بميزة تحديد الموقع بدقة ، الا انه لن يخدمك مالم تقم أنت بتحديد الوجهة حتى بدأ بحساب الطريق المقترح انطلاقًا من مكان وجودك الحالي إلى حيث تريد الذهاب. وبالطريقة نفسها يعمل ” نظام التوجيه العاطفي” فإن لم تحدد مشاعر الرغبة التي تريدها وتكون على تردد اهتزازي مماثل لها للتوافق ، فلن تتحقق وسوف تكون عواطفك غير جيدة وهذا يعني انك لست على اتصال مع رغبتك وترددات رغبتك. 

من السماح إلى المقاومة 

لتحسين مشاعرنا تجاه الأمور بالتالي ضبط نقطة الإهتزاز الإنسجامية. يخبرك أن تعتبر أن مقياس التوجيه العاطفي مثل المقياس ، حيث توجد أفكار تبعث على الشعور الجيد في أحد طرفيه ، وأفكار تبعث على الشعور السيء عند الطرف الآخر. الطرف الجيد يدعى = السماح. بينما الطرف الأخر والذي يحمل مشاعر غير جيدة يدعي = مقاومة. بناء على نوعية الأفكار التي تختارها سوف تستطيع التحرك بالقرب من أحد هذين الطرفين، وكلما أبتعدت عن أحد الأطرف ، أقتربت من الطرف الأخر. أنت تريد رغبة واحدة ولكن تفكيرك بهذا الفكرة حيالها تبعث على شعور أفضل بينما تفكيرك بفكرة أخرى قد تبعث على شعور أسوأ. 

الفكرة ذات الشعور الأفضل تقودك نحو السماح بتحقيق الرغبة. بينما الفكرة ذات الشعور السيء تقودك نحو مقاومة الرغبة. يحمل الكتاب الكثير من التمارين التي تساعد على تحسين الشعور. 

مثال على تحسين شعورك  

أتشاطر مكتب مع زميل في العمل ، أنه مزعج وكثير الكلام، بالكاد أستطيع تحمل وجوده. ليس لديه شيء لطيف ليقوله حول معظم الأشياء وهو يريد أن يتحدث طوال الوقت ويعاملني كأني أحمق. الأفكارالعامة: أتمنى أن يتم طرده أ أن يستقيل. (مشاعر – الغضب- ذبذبات مشاعر منخفضة ) أو أن الحياة أقصر من قضاء الوقت معه (مشاعر – ضيق – ذبذبات مشاعر منخفضة)

حينما يتم توجيه الأفكار للجوانب الإيجابية لتحسين الشعور: 

-أنا مسرور لحصولي على العمل 

-أنا سعيد بكوني أحصل على أجر منتظم. 

-يروق لي الإستقرار المالي الذي يوفره عملي. 

-أستمتع بوجود كثير من الأشخاص الذين يعملون هنا. 

-يتطلب عملي تركيزًا ، ويروق لي الشعور بكوني منتجًا. 

-تحافظ زميلتي علي المكتب مرتبًا. 

-ترتدي ثيابًا أنيقة على الدوام 

-تمتلك ضحكة رائعة. 

-لديها خبرة جيدة في مجال عملنا. 

-أنها تتعلم بسرعة. 

نهايةً الكتاب جميل وتروق لي كتب التفكير الإيجابي وان كانت غير واقعية 

تقيمي للكتاب ٤/٥. 

دار النشر: دار الخيال

الكاتبان: إستر وجيري هيكس.

عدد الصفحات: ٣٧٦

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s