Stuff matters – Book review

كتاب يمنح القارئ لمحة خاطفه عن هندسة الواد وخواصها… المواد هامة ونحن البشر يُطلق على أحقابنا ما يطلق على موادنا، بالظبط مثل : العصر الحجري، العصر البرونزي، ثم العصر الذهبي ثم عصر السيليكون! لأن عالم المواد ليس فقط عالم يعكس تقدمنا الصناعي والتكنولوجي، بل هو عالم جزء متجزء منا، فنحن البشر الذين نخترع المواد ونحيط أنفسنا بها لنبدوا نحن كما نحن عليه الآن. هذا الكتاب لكل من يريد حل شفرة عالم المواد الذي بنيناه نحن البشر، ولكل من يريد أن يعرف من أين تأتي المواد، وكيف تعمل وحدها أو مع غيرها لأن المواد غامضة. ولكي نفهم المواد علينا أن نتخلى عن منظارنا الكبير ونرتدي منظار أصغر منه، منظار بدرجة قياس صغيرة جدًا تدعى المايكروسوكب. لماذا تبدوا كما هي عليه ولماذا تحمل خواصها التي تجعلها مميزة؟ مواد تحاصرنا يوميًا مثل: المعادن، الخرسانة، الخزف، الزجاج، البلاستيك، المطاط، الشوكولاته والمواد الحيوية مثل الأعضاء. هنالك مواد ذات رائحة وأخرى ليس لها رائحة، مواد تبقى كما هي لقرون دون أن تتغير ومواد مجرد أن تتعرض للشمس تصبح صفراء وتتغير.. رحلة المايكروسوكوب توضح لنا عده أمور عن أطعمتنا، ملابسنا، مجوهراتنا وعملاتنا المالية والأكيد عن أجسادنا. فما هو السر في ذلك ؟ العديد من المواد تم تصميمها وهندستها من الصفر مثل السيليكون بواسطة فهم عالي لميكانيكا الكم، وع دوائر السيليكون الصغيرة انتقلنا إلى عصر المعلومات. الخلايا الشمسية كذلك تم تصميمها بنفس المبدأ ومع أننا مازلنا نعتمد على الوقود والنفط ومتأخرين في تطويرها حتى الآن. 

يبدأ الكاتب أولى المواد من خلال مناقشة الصلب وخصائص المعادن. ويناقش كيف انتقلنا من العصر البرونزي إلى العصر الحديدي وما كان مطلوبًا للانتقال إلى عصر الصلب. يناقش المؤلف التركيب الذري للمعادن وكيف يمكن للتعدين البسيط أن يغير بشكل أساسي من قوة المعادن بسبب الهياكل البلورية. ثانيًا ينتقل المؤلف إلى الورق وحيث يأتي من (النباتات) وكيف يتم تصنيعه وخصائصه. ويناقش أشكال مختلفة من الورق بما في ذلك الأوراق اللامعه، والصحف والجرائد والزوراق النقدية كذلك. ثم يتحرك المؤلف إلى الخرسانة وكيف يتم البناء الحديث. كانت الخرسانة معنا من العصر الروماني ولكن تم نسيانها لآلاف السنين ولم يعاد اكتشافها إلا مؤخرا. يتم الوصف الفيزيائي للمواد وخصائص الصلب مفصلة.

 انتقل المؤلف إلى نوع مختلف تماما من الأشياء، الشوكولاته. يناقش التاريخ والممتلكات ويترك القارئ مع إنطباع تقديري عالي إتجاه صُناع الشوكولاته. أما الموضوع التالي الذي يتناوله فهو الرغوة. هذا الموضوع يأخذ القارئ للمواد التي يمكن ملاحظتها قليلاً من غيرها ويحكيها بطريقة رائعة. يتم إدخال القارئ إلى مادة تسمى إيرجيل الذي يبدو ملحوظًا. ثم ينتقل إلى البلاستيك ويناقش ذلك من خلال قصة مخترع من البلاستيك، فمن المثير للاهتمام أن صناعة البلاستيك كانت لملء الخلل في عرض كرات البلياردو. ثم يناقش المؤلف الزجاج. وتبين لنا كيف يتم ذلك وأين يأتي من.  ويتحدث المؤلف أيضًا عن الكربون ويناقش كيف أن الجرافيت والألماس هي نفس المادة. ويناقش التركيب البلوري والجزيئي لذرات الكربون وكيف يمكن أن تتشكل معًا في هياكل مختلفة. يناقش المؤلف الفخار ويدخل القارئ على كلا من الطين والفخار ولكن يمتد النقاش إلى الخزف الحديث والسيراميك. ينتهي المؤلف المواضيع مع قصة كيف كسرت ساقه وبعض جوانب المواد في الطب الحديث. وبالنهاية يناقش الجص وكيف انها بسيطة مع ذلك فهي مهمة بشكل كبير ولا يصدق لأن الجص حسنت من حياة الكثيرين وغيرت طبيعة الإصابات.

تقيمي ٥/٥

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s