Leadership 101 – Book Review

خلاصة تجارب الكاتب “ماكسويل” في التفكير والخطابة والكتابة عن القيادة، كتاب لطيف بشكل عام لكن غير متعمق وغير عملي. بإختصار يتحدث في ثلاثة أجزاء عن ثلاثة مكونات: تطور القائد، و سمات القائد و تأثير القائد. الكتاب قديم عن أساسيات القيادة. لا مفاهيم جديدة فقط تذكير للأشياء التي يجب أن يعمل فيها القائد كشيء أساسي لجعله قائدًا فعالًا. 

القدرة على القيادة هي دائمًا سقف الفعالية الشخصية والمؤسسية. فإذا كانت قدرة قيادة الشخص عالية، فإنجازات مؤسسته تكون عالية والعكس صحيح. لماذا تعتبر القيادة مهمة؟ لأنها تقلل العبئ أولًا، ولأن الشركات تبحث عن قيادة جديدة في أوقاتها العصيبة.

أما صفات القائد فهي تركز على التعلم المستمر، ثم الإنظباط الذاتي ثم المثابرة. فمهما بلغت الموهبة الفطرية للقائد، فإن تلك الموهبة لن تصل أبدًا إلى أقصى قدراتها بدون الإنضباط الذاتي والتعلم للوقت الراهن. أن تكون قائدًا كل إنسان يمتلك القدرة على ذلك ولكن هذا لا يتم بين عشية وضحاها أن الأمر يتطلب إصرارًا ومثابرة وفي عدم التفكير في المكافآت حتى تنجز المهام مع ترتيب الأولويات لذلك. أما بالنسبة لتأثير القائد، فالقائد يجب أن يكسب شخصية قوية وان يشرك الجميع ويوحد جهودهم وان يضفي قيمة لهم وقيمة عليا يعملون لأجلها. والأهم من ذلك جعل وخلق رؤيا واضحه ليتبعها الجميع، فالرؤيا تعمل كمغناطيس لتحفيز. القيادة هي التأثير.

لا تتوقع الكثير من هذا الكتاب، تقيمي ٢/ ٥ 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s