ماذا يفعل الأشخاص الناجحون كل صباح

أيًا كانت الطقوس فهنالك سبب لذلك الروتين الصباحي المبكر. كما تعتقد الكاتبة “لورا فاندكام” أن الناجحون لديهم أولويات يريدون البدء بها أو القيام بشيء يحبونه، والصباح الباكر بالنسبة لهم يمثل الوقت الذي يكون لهم فيه السيطرة الكبرى على جدول مواعيدهم. ففي عالم من التواصل والرسائل المستمره يمكن للشخص أن يقتطع وقت الصباح لأداء طقس يرفع من روحه المعنوية والإنتاجية بلا مقاطعة. قد يمر اليوم سريعًا من بين يديك ومع أنك تترقب لحضه من الفراغ التي قد لا تحصل عليها في مطعم في الساعة الثانية بعد الضهيرة ولا قبل وقت النوم. ولكن وفي الساعه الخامسة والسادسة صباحًا ستتمكن من ذلك.

 إقتناص الأوقات الصباحية يمثل “اهتمامك” بنفسك قبل أي شيء آخر، وقبل ان تتدهور  مشاعرك ،و قبل أن تفقد تحكمك وانضباطك بنفسك. فإذا إنتظرت حتى نهاية الأسبوع أو نهاية الشهر فلن تجد شيئًا من تلك الطاقة الباقية بل ستستبدلها بأشياء أخرى. وإذا إنتظرت حتى نهاية اليوم لكي تقوم بأشياء مهمة لك، لكنها لست ملحة، فلن تحدث هذه الأمور على الأرجح، أمور مثل: التأمل، والقراءة، والتفكير في كيفية الإرتقاء بحياتك المهنية. إذا كان من الضروري أن يحدث فيجب أن يحدث باكرًا جدًا.

يذكر أن بالكتاب تم ذكر تجربه قد قرأتها عده مرات ونتائجها تدعوني لمشاركتها معكم، قام إستاذ بعلم النفس بجامعة فلوريدا بطلب من طلابه أن يصوموا قبل ذهابهم إلى المختبر لمده ٦ ساعات، ثم طللب منهم المكوث في حجرة تنبعث منها رائحة كعك الكوكيز . وتم وضع صحون من الكوكيز وصحون من الفجل، تم إخبار الطلاب أنه يريد أن يقيس حاسة التذوق لديهم لذا فقد سمح لبعض الطلاب بأن يتناولوا الفجل فقط. وسمح لطلاب أخرين بأن يتناولوا الكعك والفجل وأي شيء أخر.  ثم طلب من كلا الطرفين حل أحجيات رياضيه غير قابلة للحل. ظل الطلاب يجاهدون. إستغرق متناولوا الكعك وقتنًا أطول في الحل قدر ب٢٠ دقيقة ، بينما أستغرق أكلوا الفجل ٨ دقائق، أيضا قام أكلوا الفجل بإبداء تصرفات مؤذيه وكانوا فارغي الصبر.. فقد جاهدوا إغراء كعك الكوكيز وجاهدوا في حل الأحجية لكن الطاقة المتبقية لهم طاقة بسيطه لم تدعهم يستمرون. إستنتج القائم على على التجربه أن “قوة الإرادة والإنضباط النفسي” شأنها شأن أي عضلة تصبح ضعيفة عند كثرة إستخدامها. وهذا يمثل مشكله لأننا مثلًا اذا اردنا ان نجبر أنفسنا على حل واجب طويل فلا بد من التخلي عن بعض الحدود التي وضعناها لأنفسنا، وقد ننتهك هذه الحدود من غير وعي منا، فقط رغبة في تدليل انفسنا او حثها على القيام بالمزيد. فقد نقوم بإلتهام قطع من الشوكولاته لكي نحافظ على ما يتبقى من طاقة الجد. ونحن حين نصنف حياتنا في فئات من “ العمل” و “الجامعة” و”المنزل” ، فنحن نجهل أن الطاقة هذه لها مصدر واحد يستخدم في شتى الأمور في الحياة الخاصة بضبط النفس. وهذه الطاقة لا تتضمن مقاومة إغراء الطعام فقط، وإجبار النفس علي القيام بالتمارين والمهام الصعبة، لكنه يتضمن أيضًا التحكم في عمليات التفكير وفي العواطف وكل أشكال التحكم في الإنفعالا ولغة الجسد ومحاولات الآداء الجيد في عملك أو في مهام أخرى. وأيضًا تستخدم هذه الطاقة-طاقة الإنضباط الذاتي- في إتخاذ القرارات، لذا حين تقوم بإتخاذ قرارات ولو بشكل مؤقت فإنك تستخدم بعضًا منها شأنها شأن التفكير المتمعن والتفكير المنطقي. لذا وقبل أن تنفذ هذه الطاقة إسثمرها باكرًا، إستثمرها قبل لا تفوتك في الصباح! وكما تم التأكيد على ذلك فإن أغلب تجاوزات وإخفاقات ضبط النفس تحدث متأخرًا بالليل، فمن السهل جدً الشجار بالليل، ومن السهل جدًا ان تخترق حميتك الغذائية في وقت متأخر باليوم. كم أن معظم الجرائم تحدث كذلك بالليل، لأن ردع النفس شبه يختفي.

Will-Power.jpg

في الصباح بعد الإستمتاع بليلة هانئه يعاد شحن قوة الإنضباط الذاتي -قوة الإرادة- من جديد، ويلاحظ آن الكلمات الإيجابية يتم تداولها بمعدل أكبر في الصباح حسب إحصائيات لموقع تويتر، كلمات مثل “جميل” و “رائع”. وكما شبهنا العضلات بقوة الإرادة.. فالعضلات يمكن تقويتها مع مرور الوقت. ولاعب كمال الأجسام عليه أن يعمل بكد كي يتمكن من البناء، لتضل العضلة على ماهي عليه. وأثبتت الأبحاث أن من يحرزون أرقامًا عالية في مقاييس ضبط النفس يميلون إلى عدم توظيف هذا الإنضباط حين يقومون بأنشطة دائمة تتطلب هذا الأمر مثل الواجبات المنزلية، وحضور الفصول الدراسية، أو التواجد في مكان العمل في الوقت المحدد. بالنسبة للأشخاص الناجحين فتلك لم تعد خيارات بل تحولت إلى عادات!. لكي تحول ما تقوم به إلى عادة ففي البداية فقط تحتاج إلى قوة الإراده ثم لا فمبجرد أن تحول العمل إلي عادة ستقوم به بشكل تلقائي. 

يقوم الأشخاص الناجحون بتحويل المهام عالية القيمة إلى طقوس صباحية، لأنه في الصباح تكون أعلى مستويات قوة الإراده بين أيديهم، ليحافظوا بعد ذلك على طاقاتهم لمعارك لاحقة في المواصلات ومع الإخوة والزملاء المزعجين. وعلقت المؤلفة أن هنالك أشخاص يريدون أن يسرقوا جميع طاقة التحمل، طاقة الإرادة منك، مما يجعلك تقدم على شرب كل المشروبات الغازية والكحولية والتهام الشوكولاته في المساء! بدلًا من القيام بأمر مفيد طالما وددت القيام به مثل الذهاب للجيم والعمل على مشروع مطول خاص بك. 

sms-16195.jpg

إذًا ماذا يقوم به الأشخاص الناجحون كل صباح؟ أنهم يتمرنون ويمارسون اليوغا والتمارين الرياضية في الغالب، أنهم يستفيدون من أعلى طاقاتهم الإيجابيه في الصباح التي ستنعكس عليهم في أوقات أخرى باليوم، وهنالك الفنانون والكاتبون الذين يمتلكون وظائف لا تمت لمواهبهم بأي صلة، ولكنهم يستغلون وقت الصباح أقصى إستغلال، كما أن هنالك ربات المنزل والأباء الأعزاب الذيت يمتلئ كاهلهم بالمسؤليات طيلة اليوم، هؤلاء الناجحون من وجهة نضر المؤلفة لا يقومن بالنضر إلى هواتفهم في الصباح، فبالنضر إلى البريد الإلكتروني يضيع اليوم في الردود والإجابات. وبالنضر إلى أي تطبيق في الهاتف فستضيع الكثير من الدقائق المهمة.

إذًا تخيل صباحك المثالي، إملأ حائطك بالعبارات الإستفتاحية الإيجابة، مارس التأمل والإمتنان من خلال قراءة الأذكار الصباحية، قراءة صفحات من القرآن حتى تصبح عادة لديك. أي عمل يحتاج إلى ٢٠ يوم من التكرار حتى يصبح عادة لا تتخلى عنها. جرب: العزف،  الكتابة في المدونة، الرسم، الصناعات اليدوية مثل الكروشية، رفع الأثقال قراءة مسرحيات شكسبير، تجربة وصفات طعام جديدة. كل ما تود القيام به. ثم فكر كيف تستدعي العمل الذي تود القيام به حيث يلفت إنتباهك كل صباح ؟ ضع حامل الرسم مقابل او بجانب سريرك، ضع ملابس الرياضة أمام مرآ عينيك مثلاً ثم كرر ذلك الشيء يوميًا. تذكر أن طقوسك الصباحية لا ينبغي أن تكون من نوعية تأنيب الذات بل إختر أشياء تستمع بالقيام بها بالفعل، شارك كل مشاعرك فيها من سعادة و عاطفة ورحمه.

10.13.11-What’s-More-Powerful-than-Willpower-Featured.png

المذهل في الأوقات الصباحية أنها تمثل دائمًا فرصة جديدة لإنجاز المهام على وجه صحيح والبدأ فيها.. الإيمان بأن أفعالك تصنع فارقًا، هو الطريقة التي يتعلم بها العقل البشري التفاؤل والأمل والنضر إلى المستقبل بنضره سماوية إيجابية. 🙂

morning-064.jpg

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s