الهندسة الطبية الحيوية

بسبب كثرة الإستفسارات والأسئلة حول التخصص، وخاصةً من قِبل خريجي الثانوية، فضلت جمع المعلومات في تدوينة واحدة. الموضوع التالي يناقش تعريف، مواد ووأقسام الهندسة الطبية الحيوية.

نبذة وتعريف عن التخصص:

عندما تبحث عن تعريف واضح للهندسة الطبية الحيوية، تتكرر التعريفات : بأنه حلقة وصل مابين الهندسة والطب، ولكن وبلا شك هو ليس طبًا أي لا يتطرق الطالب لدراسة الأمراض وعلاجاتها الدوائية وطرق التشخيص، وليس هندسة فلن يوم الطالب بصيانة الأجهزة وتحليل الأجهزة الطبية بشكل كامل، ولكن التخصص شيء يجمع المجاليين في حلقة وصل كانت ذات يوم مفرغة، فالتخصص يقدم “حلول” لمشاكل و”إبتكارات” يمكنها من الإرتقاء بحياة الإنسان وصحته ومن تلك الحلول أمثلة شتى : الأجهزة الطبية الداخلية للجسم مثل منظم ضربات القلم، الأجهزة الطبية الخارجية عن الجسم مثل أجهزة الأشعة، والإستبدالات الطرفية والمفصلية، والاستبادالات النسيجية مثل استبدال قرنية عين أو جلد مشوه، والمواد الحيوية مثل مواد التجميل والفيلر مثل البوتكس، والحشوات.

وكل تلك الحلول ترتبط إرتباط وثيق بالتخصص الفرعي الذي يتبع تخصص الهندسة الطبية الحيوية.

فعندما يتخرج الطالب يحتاج إلى إكمال دراسته في مجال “فرعي” يتبع الهندسة الطبية الحيوية ويتبع رغبة الطالب، مع ذلك المجال مفتوح للتوظيف من غير إكمال للدراسة بعد الباكلوريس.

سنوات الدراسة:

-خمس سنوات شاملة السنة التحضيرية وشاملة لفصلين صيفيين تدريب.

-خلال الخمس سنوات سيتم دراسة جميع المواد المقترحة في الخطة الدراسية.

مواد التخصص : 

المواد في الجامعة تنقسم إلى ثلاث أنواع:

 ١- مواد متطلبات الجامعة: وهي المواد التي يدرسها كل طالب في الجامعة بغض النضر عن تخصصه وهي مواد مثل مواد الدين، أخلاق المهنة، والصحة واللياقة.

٢- مواد متطلبات الكلية: وهي المواد التي يدرسها أي طالب ملتحق بكلية ما، وبالحدث عن كلية الهندسة، إجباري على الطلبة دراسة الفيزياء العامة ١و٢، والميكانيا الهندسية، والموائع الحرارية والأهم من ذلك جميع مواد الرياضيات التي سترافق الطالب طيلة دراسته.

٣- مواد متطلبات التخصص: وهي المواد التي يدرسها طلبة في تخصص معين، وبالحديث عن مواد تخصص الهندسة الطبية مواد مثل : التشريح وعلم الوظائف والأحياء الجزئية والجينية.

تبدأ الرحلة بدراسة جسم الإنسان ووظائفة بمادة التشريح، ومواد علمية عامة مثل الكيمياء والكيمياء الحيوية ، والأحياء الدقيقة والجينات، ثم بعدها يتعمق بالمواد هندسية وبالفيزياء والرياضيات، فطوال الفصول الدراسية يجب أن يكون هنالك على الأقل مادة مرتبطة بالرياضيات، ويوجد مادة يتم تدريسها في كل سمستر وهي الفيزياء الإلكترونية أو ما يشابهها مثل الدواِئر الإلكترونية، بعدها مواد التصميم الهندسي وأساسيات توزيع القوى مثل مادة الميكانيكا الهندسية،  وأساسيات بناء الجسم ومواد متخصصة بجسم الإنسان مثل البصريات والسمع والتخطيط العصبي وتحليل الإشارات الحيوية. وبعض هذه المواد يرتبط بها مختبر “لاب”، لتسهيل التطبيق العملي وبعضها دراسة “نظرية” فقط، ويعتمد توفر هذه المختبرات على الكلية نفسها، ففي بعض الكليات حول العالم التي تدرس الهندسة الطبية الحيوية يغلب الطابع العملي على النضري وذلك لتوفر الأدوات اللازمة وهيئة تدريس ذات كفائة.

يمكنك الإطلاع على الخطة الدراسية من هنا

شرح خاص بالقسم باللغة الإنجليزية من هنا

هل التخصص مناسب لك ؟ 

هو قسم علمي بحت ما يعني أن كل المواد العلمية التي تم دراستها في الثانوي ستجتمع مع بعض! ويجب على الطالب كشرط لمناسبة التخصص له: أن يكون مستعدًا “للتعلم الذاتي” والبحث المستمر، ثم أن يستحمل مادتي الرياضيات والأحياء، ولا أقول أن يحبهما! لان حب الطالب لمواد في الثانوية العامة سيتغير أو يتلاشى كليًا في الجامعة وذلك لتغير البيئة والطرق التعليمية وقد يكون تفضيل المادة بسبب المعلم، ثم يكره الطالب تلك المادة بسبب البروفيسور في الجامعة.وهنا أتحدث عن نفسي مثلاً، كنت أكره مادة الأحياء بشكل جم ولا أطيق الإطلاع والقراءة فيها، وأفضل دائما حل المسائل والحساب، وفي خلال دراستي إنقلب المفهوم فآصبحت أحب الأحياء وأحب الرياضيات بدرجة أقل.

غالبًا ما يتم إخبارنا من قبل معلمينا أن المهندس الطبي هو شخصين في آن واحد، فهو طبيب ومهندس! سيكون التخصص ممتع أذا كنت تمتلك هدف سامي، كمساعدة الناس، وإكتشاف تقنية حديثة، وفيه مساحة للإبتكار أكثر من الطب من وجههة نظري. ومساحة للبحث أكثر من تخصصات الهندسة الأخرى. شهادة التخصص هي شهادة “هندسة”. وتذكر دومًا (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

التخصصات الفرعية التي تتبع الهندسة الطبية الحيوية:

 

وهنا أستعرض التخصصات الفرعية التي تدخل ضمن مجال الهندسة الطبية الحيوية، كتبت أسم التخصص الفرعي باللغة الإنجليزية ليتسنى لكم البحث ومعرفة تطبيقات كل تخصص. وهي كالتالي:

1-الهندسة الحيوية الميكانيكية -Biomechanics- والتي تهتم بالأطراف الصناعية.

وتعنى بتصميم وتطوير أطراف صناعية، واستبدالات مفصلية. وتطوير أدوات مساعدة مثل الكرسي المتحرك.

Screen Shot 1437-08-25 at 20.02.18

2ــالمواد الحيوية-Biomaterials- والتي تهتم بدراسة العلاقة والتفاعل بين الاجسام الصناعية وجسم الانسان.

وتدخل في تطوير مواد طبية وحيوية للمشفى. وأكتشاف وتطوير مواد تلتقي بالجسم مثل مثل مواد التجميل، البوتكس، الحشوات، اللواصق الطبية والجبيرة والعدسات اللاصقة ونحوها.

Screen Shot 1437-08-25 at 20.56.51

3ـالهندسة الطبية الكيميائية- او الدوائية والتي تهتم بدراسة العلاقة بين المواد الكيميائية وجسم الانسان.

4_الهندسة الطبية الإلكترونية -BioElectronics- التي تتعامل مع قيا ومعالجه الإشارات الطبية.
وتصميم وتطوير الأجهزة الطبية المختلفة، مثل أجهزة الأشعة
والتشخيص، والهندسة العصبية

Screen Shot 1437-08-25 at 20.14.35

5ـ هندسة الأنسجة -Tissue Engineering- والتي تهتم بتصنيع انسجه حيوية كالجلد او انسجه قلبيه وغيرها.

كتطوير واكتشاف أنسجة يمكن وضعها داخل الجسم، واستبدال الأنسجة التالفة وتبادل الأعضاء مثل: الكبد والقرنية وصفائح الدم وتطوير انسجة
لمن يعانون من مشاكل خاصة.

Screen Shot 1437-08-25 at 20.07.06

6_الهندسة الإكلينيكية – Clincal Engineering وتعني باستخدام وسائل الهندسة الطبية في المؤسسات
الصحية بهدف تقديم خدمات صحيه مميزه.

Screen Shot 1437-08-25 at 20.53.36

مجالات العمل: 

  • قد تكون فرص التوظيف قليلة ولكن المجالات العمل متعددة وقد تكون في أي بيئة صحية. ومنها:
  • المستشفيات : الحكومية والخاصة، في اقسام الهندسة الطبية والهندسة العيادية وتكنلوجيا المعلومات.
  • وزارة الصحة :التخطيط ,المشتريات وادارات الاشراف على المشاريع.
  • وزارة الدفاع :إدارة الخدمات الصحية ,نظم الأجهزة والقياسات.
  • وزارة الداخلية :إدارة الخدمات الصحية ,نظم الأجهزة والقياسات.
  • وكالة الغذاء والدواء السعودية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية :معايير ولوائح الأجهزة الطبية والمرافق .
  • المؤسسات التجارية للمعدات الطبية :المشتريات, والتسويق وجدمة الاداريات.
  • المنشآت المتعاقدة للصيانة الطبية :كل الاقسام.
  • المنشآت المتعاقدة لإدارة المستشفيات: قسم صيانه المعدات.
  • الشركات والمؤسسات الصناعية ( مثل سابك وارامكو السعودية والخ):الخدمات الصحية واقسام الأجهزة العلمية الطبية وغير الطبية ,السلامة الصناعية , نظم الأجهزة والقياسات.
  • الجامعات, الكليات, التقنية ومعاهد البحث العلمي: الكادر الاكاديمي والكادر المساند ,الفيزياء الطبية والقياسات في التعليم والبحث

بالنهاية أرحب بأي استفسار وسأقوم أنا وزميلاتي بالرد عليها. 

 

8 آراء حول “الهندسة الطبية الحيوية

  1. rania ahmed كتب:

    يعني بشكل عام وحسب ما فهمت انو مستقبلو غير واعد
    لانو مافي فرص توظيفية بشكل مناسب والتخصص نادر صحيح؟

  2. Z.m كتب:

    انا ك طالبه في السنه التانيه لهذا التخصص واريد التبحر في هذا المجال بدراسه مراجع مع مواد الكليه .. بما تنصحني من المراجع التي يمكن ان انظر فيها ..؟!

  3. Fāþīmā.M.Ā.Āmīñ كتب:

    انا لسة اولي ثانوي بعشق الرياضيات والفيزياء حبيت اكون في مجال جديد كدة انا غلط ولا صح

  4. AQX كتب:

    هل من متطلبات الهندسة الطبية الحيوية ان يكون الطالب درس الاحياء في الثانوية العامة؟

  5. Duaa salman كتب:

    هل الجامعة تتيح فرص التدريب بالأندية للحصول على شهادات أثناء الدراسة تفيد عند التوظيف
    ؟

    1. aljazi كتب:

      ١) التدريب الإزامي (ظمن خطة الدراسة) يتم إتاحته للطلاب بعد إتمام ٩٠ ساعة دراسية ويكون في مؤسسة خارجية بعد الحصول على موافقة الجهة المُدربة.

      ٢) يوجد داخل الجامعة وفي الكليات عدد من الأندية الطلابية المسؤولة عن الأنشطة اللاصفية وفي حال الإنظمام اليها يتم الحصول على : عضوية في النادي + شهادة مشاركة اذا تمت المشاركة (بالتطوع) في احدى انشطة النادي او على حسب شروط النادي.

      ٣) الشهادة المكتبسة من التدريب الإلزامي تختلف عن الشهادة المكتسبة من الأنشطة الطلابية في الأندية – الأولى متخصصة في المجال اما الثانية عامة وتفيد في بناء المهارات الناعمة والتأكيد عليها. الرجاء التفريق بين الثنتين

      ان شاءالله أفدتك

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s