15 tips to be a Straight A’s Student

                عندما تذهب إلى الجامعة لن يمسكك شخص على جنب ويخبرك كيف تجتاز كل مادة على حدة، ولن يخبرك دكتور أو محاضر كيف تذاكر بالطريقة الصحيحة، لأنه بإختصار لا يوجد طريقة مناسبة للجميع ..وعلى الطالب نفسه ان يكتشف ويعتاد على الطريقة الملائمه للمذاكرة بالنسبة له، ايضًا على صنع الروتين الدراسي المناسب له. ولأن طريقة اكتشاف نفسك والخبرة المكتسبة قد يحدث متأخرًا؛ اي بعد اجتياز أول سنتين والتضحية بما فيه الكفاية بالدرجات والوقت! فأنا هنا استعرض نصائح من خبرتي وقرائتي لمساعدتك كطالب مجتهد.

١- تنظيم الوقت. 

جميعنا نملك ٢٤ساعة/اليوم، ولكن يبدو ان بعض الأشخاص ينجزون أكثر من بعضهم الأخر. تنظيم الوقت هو المفتاح وراء انجاز الكثير والتخلص من الضغوط والتراكم، ليس فقط للتنظيم اليومي بل للتنظيم الاسبوعي بحيث توزع “مهامك ،،اجباتك” في جدول على مدار الاسبوع وكتاباتها وعندما تفعل ذلك ستتوقف عن التفكير بها ويحل الظغط عنك، ولكي تقوم بذلك أقترح أن يكون لديك شيئين:

 ١) كالندرمطبوع قد تحصل عليه مجانا من الانترنت او قد تشتريه من مكتبة. ٢) مفكرة صغيرة بحجم الكف او قصاصات من الورق.

ماذا تفعل:

في المفكرة الصغيرة اقسم الوقة الى قسمين، قسم المهام وقسم التذكيرات، حالما تستيقظ من النوم، انظر للكالندر وأكتب ماذا ستفعل اليوم في قسم  “المهام”. وقسم التذكيرات اتركه لاحقا عندما تحصل على موعد او حدث مثل :اختبار الرياضيات سوف يكون الاسبوع القدام يوم الأربعاء، تسليم الواجب سوف يكون يوم الأحد. احمل المفكرة أو قصاصة الورق معك طوال اليوم، اشطب ما تم انجازه واضف في قائمة التذكيرات المهام الجديدة التي يجب ان تفعلها لاحقا. ثم وبنهاية اليوم خذ جميع المكتوب في قسم التذكيرات وأعد كتاباتها في التقويم الشهري لديك.

 في صباح اليوم التالي افعل نفس الشيء، انضر إلي التقويم الشهري ماذا يوجد هنالك ؟ واكتب قائمة مهامك في القصاصة او المفكرة واترك جهة التذكيرات فارغة حتى تملئها من جديد وتضيفها للتقويم الشهري.

في اثناء كتاب قائمة المهام يرجى مراعاة كتابة… وقت البداية والنهاية للمهمة… لتجنب المماطلة ومراعاة وضع وقت كافي ومنطقي لإنهاء المهمة و تحويل المهام الغير منهية لأيام جديدة على الكالندر الورقي. استغل اوقات الفراغ (البريك) في انجاز المهام الصغيرة، استغل اوقات الانتظار والطريق بالسيارة في انجاز الامور الصغيرة.

٢- إحرص على حضور المحاضرات.

حضور المحاضرات حتى وإن كان فهمك لما يتم طرحه قليل، يساعد على تكوين نظرة عامة للمحاضرة والتقاط بعض المعلومات الهامة والغير الهامة. كما أنه يساعدك على تكوين علاقة جيدة مع مدرسيك وخصوصا اذا جلست في الصف الأمامي لأن ذلك سوف يزيد من تركيزك. في أثناء المحاضرة لا تنشغل بالهاتف أو ألقراءة من الكتب فقط ركز في كل ما يتم قوله ومناقشته.

٣- إقرأ الدرس الجديد قبل المحاضرة. 

بعض المواد المطروحة في المحاضرة قد تكون صعبة الهضم وحضورك للمحاضرة من غير دراية مسبقة عن الدرس الجديد يجعلها اصعب أكثر. لذا قراءة الدرس القادم يفيد في أمرين : ١- تهيئة عقلك بحيث ان المعلومات ستتخذ مجراها وتلتصق بعقلك فترة أطول. ٢- يزيد من تركيزك في المحاضرة ويساعدك على النقاش وطرح الأسئلة. معرفة النضرة الشاملة للدرس تساعد على استساغة الدرس.

٤- أدرس يوم بيوم.

في كل يوم تأخذ فكرة جديدة ذاكرها بنفس يومها ولا تنتظر ليلة الإختبار او قبل الإختبار بيومين، لان ذلك سيزيد الضغط الموجهه لعقلك في تلك الليلة كما يزيد من توترك وضغط أعصابك. مذاكرة المادة في وقتها ثم المراجعة ليلة الإختبار أفضل بكثير وأفضل في تخزين المعلومات وتتيح لك وقت كافي للبحث عنها وترجمتها ثم سؤال المحاضر عنها. وعن كيفيك المذاكرة هنالك عنده خطوات اتبعها لكن تختلف هذه الخطوات للمواد النظرية والمواد التطبيقية.

٤.١: المواد التطبيقية: مثل الرياضيات والفيزياء والتي تحتاج إلى “حل للمسائل” وتطبيق للمفاهيم. هنا يجب عليك قراءة المحاضرة وحل جميع الأمثل ثم تلخيص خطوات الحل لكل مثال في عدة نقاط، معرفة ماهو المطلوب من السؤال وكتابة تلك النقاط في ورقة خارجية أو ستيكي نوت. ثم بعد حل الأمثلة قم بحل التمارين. ضع عنوان لكل تمرين هل هو يريد مثل المثال الاول او المثال الثاني ثم قم بقراءة خطوات الحل التي كتبتها بمفهومك وطبق عليها حتى تتقنها. ثم لن تكون بحاجة لتلك النقاط لانك سوف تحفظها عن ظهر قلب من كثرة التطبيق، ولكن قد تحتاجها في الإختبارات النهائية عندما تنسى أفكار الدروس الأولية. إذا في المواد التطبيقية أكتب الفكرة وخطوات كل سؤال بشكل مبسط.

٤.٢: المواد النظرية مثل الأحياء، التاريخ والتي تحتاج حفظ وفهم من غير تطبيق. قم بقراءة المحاضر في المرة الأولى بصمت وتركيز وضع دائرة على كل مفهوم صعب. ثم قم بقراءة لمحاضرة مرة ثانية وعند المرور بالمفاهيم الصعبة إبحث عنها واكتب شرحها بفهمك البسيط فوقها او اسفلها، ثم قم بقراءة المحاضرة مرة ثالثة وهذه المرة إبدأ بالحفظ وطرح الأسئلة التي تتوقع أن يصاغ عليها سؤال في الاختبار. بعد القراءات المتعددة سوف يستوعب دمغاك التتبع التدريجي للمحاضرة ويسكون خريطة معرفيه لمحتوياتها لذا لن يبقى لك سوا المراجعة

unnamed-7

٥- اكتب مخطط لعنوان المحاضرة والعنوانين الفرعية التي تمت مناقشتها. outline 

كأنك تخطط خريطة للعنوان الرئيسي ثم العناوين التي مررت بها. بحيث وانت تراجع تقول لقد مررت من هنا وايضا من هنا. واجعل هذا المخطط البداية لكل درس. لانك سوف تعرف انت وين بتبدأ ووين رح تنتهي، وايش بالظبط بتحفظ.

unnamed-4

٦- ابحث عن كل كلمة صعبة وكل فكرة غير مفهومة ثم اعد كتابة ذلك بنفسك.

 عملية البحث تعزز فضولك وبدلا من انك تعرف السطرين الوحيدين في الكتاب عن هذه المعلومة، بالبحث سوف تحصل على معلومات لا متناهية وبطرق مسيلة. قد تبحث باليوتيوب او ويكابيديا.

٧- اكتب “تلخيص” واجعلها هواية! 

كتابة التلخيص اذا كانت المادة طويلة، لكن قد ياخذ وقت، اذا اعتدت على التلخيص بتدمن عليه. بحيث انك تجمع كل المعلومات الرئيسية بصفحه وحدة او صفحتين وهذا يجعل كل شيء امام عينيك. في البداية وقعت بغرام هذه الحركة بعد انضمامي لفئة studyblr من موقع تمبلر وعرف ان كثير اجانب يعتمدون عليها. بعد فترة طويلة من تطبيق فكرة التلخيص صرت ارجع لتلخيص كتبته في سنوات سابقة بدلا من اني افتح الكتاب مرة ثانية علشان استرجع معلومة معينة.

٨- كون علاقة جيدة مع مدرسيك، بزيارتهم ومشاركتهم وطرح الأسئلة. 

المدرسين ليسوا سيئين وليسوا ضدك، هم هنالك لمساعدتك، اذا زرتهم بالمكتب بيتعرفون عليك وسيحفظون شكلك ويعرفون حجم اهتمامك وقد يساهم ذلك في كسبك للدرجات.

495f5529cd50cc82cf516f28ce2b473a

٩- تعلم اي استراجية حفظ تناسبك. بصري سمعي ، حسي. 

اذا كنت بصري حاول ترسم المعلومات على شكل اشكال او تحولها الى خريطة معرفية، اذا كنت سمعي تناقشها مع اصدقائك اما اذا كنت حسي إحفظها عادي.

١٠- حافظ على نظام غذائي وجسدي صحي. 

لازم تعرف أنك بالمرحلة الجامعية في مرحلة مهمة في حياتك، اهتمامك بصحتك ورياضتك بيساهم بشكل كبير في ادائك. حافظ على وجبة افطار صحية لانها بتمدك بشعور الشبع لمدة طويلة وتزيد تركيزك. ثانيًا توقف عن اكل المواد المصنعة والمشروبات الغازية مثل السكاكر والشوكولاته، كثير من الطلاب لانهم يلتزمون بأشياء كثيرة يفقدون تحكمهم بنفسهم وقت الأكل ويصيرون ياكلون اي من اهتمام للنتائج السلبية الي ممكن تطلع عليهم بالمستقبل. إهتمامك بالنظام الغذائي سوف يزيد من صفة مهمة لديك وهي الإنضباط الذاتي الذي يساعدك على التحكم في نفسك ومزاجك ولا تحاول تقلد او تتأثر بالاشخاص من حولك. اشرب الكثير من الماء وتناول أطمه مليئة بالألياف.

١١- اختر مكان “كبسولة المذاكرة” والوقت المناسب الذي لا يستنزف طاقتك وحيث لا ازعاج او مقاطعات. 

لا يمكنك المذاكرة في مكان مزعج مثل الكافيتيريا حيث الحركة الكثيفة هنالك تكون مشتتة والمقاطعات التي تحصل عليها ايضا مزعجة لذا نصيحتي هي توجهه للمكتبة او مكان منعزل واستفد من كل وقت فراغ تملكه.

١٢- انظم لمجموعة مذاكرة مع طلاب اخرين وشارك ما تعلمت. 

هذه المجموعة مفيدة كخطوة نهائية في المراجعه او حين يصعب عليك شيء ما، الأشخاص يتعلمون ويفهمون بطرق مختلفة لذا مشاركته لما تعلموه قد يساهم في تحسين فهمك.

١٤- Chetting sheets ورقة المراجعة السريعة 

-فلاش كاردز هذه اوراق اندكس بحجم الكف، فعالة للحفظ السريع، تستطيع كتابتها في اية وقت وبلا تركيز ثم تراجع منها. مفيدة في حفظ الرسوم البيانية، الصيغ الكيميائية، القوانين. هي طريقتي المفضلة دائما

المطويات التي تعلمت صنعها في الابتدائي قد تكون مفيدة ايضا لعمل ورقة المراجعه السريعة.

١٥- رتب اوراقك في ملفات لكل مادة.

اذا رتبت اوراق الفصل الرابع من الماده الفلانية، “احجز وقت لمذاكرتها”، ترتيب الاوراق اولا بأول مريح ويبلغك ماهو ناقص وكامل لديك. اجعل هنالك ملفا منفصلا لكل مادة. في حال كنت تذاكر من الشرائح من غير طباعتها نظمها في فولدر كل مادة على حدة.

أخيرًا  ذاكر بمتعة وذكاء وليس بجهد،  ولا تهتم ان كان الجميع يحضى بأوقات سعيدة ومختلفة وتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين.

4 آراء حول “15 tips to be a Straight A’s Student

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s