Big Magic – book review

elizabethgilbert-bigmagic

إليزابيث جيلبرت، صاحبة كتاب: طعام، صلاة، حب، توثق تجربتها في الكتابة بنصائح متخصصة في الإبداع، والطاقة الإبداعية. تلفت الإنتباه إلى إنك اذا اردت أن تكون مبدعًا، لست بحاجة لأن تترك عملك، لست بحاجة لترك دراستك، لست بحاجة للعيش فوق الجبال او في سيارة متنلقة، او التسكع في الشوارع لتلهم غريزتك الإبداعية، إن الإبداع لا يمكن أن يكون مصدرًا للتعاسة وعندما يرتبط بكسب المال سوف تضطر للتخلي عن روحك الحية الحرة فيه، ولذا من وجهة نضرها يجب أن يكون الإبداع جزء من حياتك اليومية بضغوطها.. مارس الحياة الإبداعية لترى السعادة. وقالت أنها كتبت كتابها خلال عملها في دوام كامل ولم تجبر على ترك وظيفتها اليومية إلى بعد أن حقق كتابها الأكثر مبيعًا عالميًا لثلاث سنوات متواصلة.

هذا الكتاب يعتبر هدية لكل شخص يحب يرسم، يعزف، يكتب لكن لا يجد الوقت أو لا يجد سبب يجعله يستمر.

بشكل عام الكتاب مقسم إلى ستة أقسام: الشجاعة، الفتنة، السحر، الإذن، الإصرار، الثقة، الإله.

وكل قسم يحمل نصائح صلبة، من واقع تجربة الكاتبة، فقالت أن الخوف جزء من الإبداع ولا يمكن فصلهما عن بعض، وأنك لا تحتاج موافقة أو أذن من اي شخص لكي تبدع، أنك في مرحلة معينة سوف تحجز نفسك وتتوقف عن الإنتاج لأنك محجوز بسمعتك والمكانة التي تم تحقيقها، وهذا التفكير يفرض أن أي عمل لازم يعجب الأخرين ولازم يكون عظيم وفيه تحدي لنفسك القديمة المبتدئة، بإختصار  هذا التفكير يقول أذا ما قدرت تكسب دائمًا اذًا توقف عن اللعب والانتاج! وهذا التفكير الذي تنصح الكاتبة بالتخلي عنه فقالت” اذا استمتع الآخرين بما تعمل فهذا رائع، واذا قاموا بفهمه بشكل خاطئ، لا تجهد نفسك. اذا كرهوا عملك وقاموا بشتمك، ابتسم وقل لهم بكل تهذيب أن يقوموا بالعمل نفسه بأنفسهم.. ثم واصل ما تفقعله بكل عنااد وحب. “

رأيان حول “Big Magic – book review

  1. مشـاعل كتب:

    الكتاب جميل استمتعت له في تطبيق AUDIBLE بصوت الكاتبة نفسها
    أكثر شيء أعجبني في هذا الكتاب عندما تحدثت عن الخوف فعلينا التعايش معه بدلا من محاولة فصله عن حياتنا لأنه من طبيعتنا البشرية .
    وأيضا عندما تحدثت عن انتقال الأفكار وتشابهها .. فأحيانا قد تعتقد أن الفكرة لديك أنت وحدك ولكنك تكتشف لاحقا بأن هناك من لديه نفس الفكرة بكامل تفاصيلها .. خاصة وأني مررت بتجربة مشابهة في الفترة التي كنت أستمع فيها لهذا الكتاب !
    أعجبني جدا تلخيصك للكتاب .. شكرا لك 🙂

    1. aljaze كتب:

      اتذكر عندما تحدثت عن انتقال الافكار لاحظت ليس فقط انتقال الأفكار … تعرفين قانون الجذب؟ عندما احاول جذب شي لي فإنه يتحول الى اختي الصغرى، فكرت بعدة امو كنت اود ممارستها ثم ارى اختي تحصل عليها وعندما سألتها هل كنت تفكرين بذلك اجابت بالنفي، ليست فقط الافكار التي تحلق مثل ما اخبرت اليزابيث بل حتى الاماني تطلبها لنفسك وعندما تأتي تحل لشخص أخر ليس انت !!هل تتفقين معي؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s