هل البحث العلمي يتعارض مع الإبداع؟ – ٢

في الجزء الأول من الموضوع، أشرت إلى مكونات الإبداع : ١)الحرية و٢)العيش في الوقت الحاضر.

في نهاية كل عام، تقوم مجلة فوربس بإدراج ١٠٠ أثرى أثرياء العالم. المحير أن أغلب الأثرياء أو بالأخص ٧٠٪ منهم بدأوا مشاريعهم قبل دخولهم الجامعة وهم على الغالب تركوا الجامعة ولا يمتلكون شهادات جامعية. لما نتكلم عن الثراء بمفهومهم يعني النجاح والإبداع في مفهومنا. وهذا ما أكد لي ما قلته لكم سابقًا: سنوات الجامعة الأولى تحتكر سنوات الأنسان الأكثر إنتاجية، يعني لو تفرغ الأنسان لمعرفة نفسه وتطوير نفسه في هذه السنوات حتما بينجح ولكن واجبات الجامعة وأنشطتها تمنعه من ذلك، وهذه المرحلة تحديدا دون سواها لانهم أكثر تهورًا وأكثر قابلية للمجازفة وأخذ مخاطر كبيرة فلا شيء سخسرونه ان لم يفعلوا، فهم لم يتجاوزوا تردد العتبة بعد *، وهم أكثر قابلية لتجاهل وجهات نضر الآخرين، والأهم خالين من المسؤوليات العائلية الكبيرة والإلتزامات وهذا ما يعطيهم الوقت والحرية.

لذا نرى مثلًا أن عظماء العالم من المبدعين (ولا أشمل بذلك الباحثين) الحاليين أغلبهم لا يمتلكون شهادة جامعية لأنهم تفرغوا لنفسهم وطورها بأكثر سنواتهم غزاره فكرية وأكثر سنواتهم انتاج وشبابية وبداية مشاريعهم كانت في بداية العشرينات من أعمارهم، بيل غيتس(مايكوسوفت)، كريستي والتون (وال مارت)، لاري اليسون (اوراكل)، اينغفار كاميبراد (أيكيا)..

لا ننسى الأخذ بعين الإعتبار عوامل أخرى كـتأثير الشغف، التدريب والبيئة.. ثم نزيد عاملي الإبداع.

>>هذه المكونات قلما تتوفر للطالب الباحث، كنت أتسائل ملاحظة جميع الذين دخلوا الجامعة وكانوا في اشد تألقهم، كنت أتابع مدونات لشباب يافعين وحسابات في مواقع التواصل الإجتماعي لمبدعيين وعندما دخلوا الجامعة أختفوا معللين ذلك بالنشغال او مايسمى art block.  إن الشباب اليافعين مثل الجمر الذي يشتعل ويحترق وعندما ينتهي من الإشتعال يصبح رذاذًا، خاليًا من النشاط والطموح.. أسأل الطلاب الجامعيين عن طموحهم في الغالب هو التخرج والخلاص من هذه الأزمة.

* تردد العتبة هو اقل طاقة يجب ان تمتلكها الإلكترونات حتى تبعث ضوء، والمقصود انهم في هذه المرحلة لا يمتلكون الكثير حتى يخسرونه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s