هل البحث العلمي يتعارض مع الإبداع ؟

.

بالإجازة، والتي كانت من المفترض أن تكون وقت تسلية وترويح للنفس، وقت لعيش اللحضة والإبداع. ولكن في المقابل كنت أقرأ توصيات البحث من البروفيسور والتي لم يكن يجدي بالإجازة الا القيام بها-البحوث-. واحدة من هذه التوصيات كانت : “ Be Creative “ ، بدأت فعلًا اتسائل كيف أكون كرييتف؟ البحث عملية جمع معلومات، والإبداع هو صنع شيء غير مألوف. هل يطلب مني أن أخلق شيئا غير مألوف أو اكتشف شيء غير موجود؟ ان أحل مسألة بحل لم يكن موجودًا سابقًا ؟ عرفت قصده بكلمة كن مبدع، كان يقصد طريقة عرض المعلومات، عرض جذاب، صور براقة، خط لامع.. ولكن كل تلك تفسد البحث لأنها ان زادت عن حدها لن يبدو البحث كالبحث العلمي.

الإبداع هو الذكاء وهو الخلق، البحث هو الفكر وهو إنتاج أو اعادة تكرار.. أعتقد أن البحث يجب أن يفصل تمامًا عن الذكاء ،ان يفرق بين الذكي والمفكر، وفي التعليم تم الخلط بين المفهومين.

كل التعليم الذي نمارسه هو عملية تكرارية خارجة عن نطاق الخلق، الابداع، إنه لا يجعلنا أذكياء بل على العكس يلغي ذكاءنا، ويجعلنا مفكرين بالمقابل، انك تكرر وتحفظ وتعيد انتاج الأشياء وبعد أن تحفظ… تستفرغ كل ما حفظته على ورقة، ورقة إمتحان، ورقة بحث، ورقة مراجعة… انك تكسب شهادة وعلامات بالنهاية ولكن تخسر ذكاءك وقابليتك على الإبداع!!

 الإبداع هو الإختلاف، هو التخلي عن النمط السائط وهو الحرية بذاتها، فلا يمكنك ان تكون مبدعًا الا عندما تكون حرًا وتتخلى عن كل ما أكتسبته بالتطبع. الإبداع يحتاج شجاعة لتقول “انا لا اتبع هذه المعايير وانما أتبع معاييري الخاصة”، يحتاج شجاعة لتلغي رأي الجميع وتقييم الجميع والأهم تلغي الأنا المغرورة في داخلك، تلغي رغبتك بالشهرة والمال والنجاح لأن هذه الرغبات تطلب منك الالتزام بمعاييرهما والمعاير المرافقة بهما، وكذلك الطموح المرتبط بكل عمل فكري مثل البحث العلمي والدراسة، الطموح لا يمكن ان يرتبط بالإبداع، لأن الشخص الطموح على سبيل المثال لا يفكر إلا بالمستقل وعندما يعمل، يكتب، أو يرسم يبدأ بالتسائل : متى سأفتتح معرضي؟ متى أنهي كتابي؟ متى افوز بجائزة نوبل؟ انه يترك الوقت الحالي ويطير للمستقبل، بينما الإبداع هو ان تكون غارق باللحضة الحالية، مستمتع بها بحب وشغف وفرح، وبعد ان تنهي ما تفعله تقول لقد استمتعت بما فعلت وهذا كافي!

البحث العلمي في اليد الأخرى، يطلب منك الاتزام بمعاير غير منتهية، بمواضيع معينة، وهذا لا يعني انك اذا خرجت من هذه المواضيع سوف تصبح مبدع، لديك الخيار بالحيود عنها ولكن بحدود. انه يلتزم رأي الآخرين ونقدهم وملاحظاتهم ووضهعا فوق رأسك وأمام عينك. التعليم بالمجمل هو أيضًا كذلك. انها مفروضة عليك مثل أركان الإسلام الخمسة ولا تعطيك اي مساحة للتعبير والحرية بل المطلوب هو تحديد هل هذا صواب أم خاطئ؟ هل هذا أخضر آم أحمر ؟ ان التعليم هو الجمود النفسي. التعليم مهم والمعرفة والبحوث مهمة. لكن لا يمكن أن ترتبط بالإبداع.-في رأيي-.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s