والإنطوائية والإنفتاح 

 
الحقيقة هي أني لم أكن خجولة، والمصطلح الصحيح هو إنطوائية. “كارل جونغ”، عالم نفس، أول من عرف شخصية الانطوائي والشخص المنفتح عام 1921..قال إن الشخص المنفتح هو من يستمد طاقته من العالم الخارجي، أما الانطوائي فإنه يستمد هذه الطاقة من قرارة نفسه. 

الإنطوائيين سعيدين بعالمهم، وأفكارهم، ولا يشعرون بحاجة لمشاركة هذا العالم مع أي احد وكانت التقنية الحديثة من برامج التواصل الإجتماعي سبيل لكشف أنفسهم، بدون الخوف من القبول او النفور لأنه لا تتم مراقبة ردود الفعل. 

في المقابل سلوك الإنطواء يجعل المنطوين غير مقبولين في محيطهم، ليش؟ لأنه يُنضر لهم على أنهم متكبرين، غامضين، يكرهون محيطهم وسلبيين وهذا غير صحيح. 

في مرحلة من مراحل حياتي وصلت لإنطوائية عالية، لما أجلس في مجموعة، كنت أرد على السوالف داخل عقلي وأخذ وقت طويل أحللها ونتائج التحليل ما أشاركها الا اذا طُلب مني. وبعض الأوقات أجبر نفسي على الكلام لان الموقف صار weird. 

حاليا.. التأمل والموسيقى الهادئة أكثر شيء انسجم معه، بين كل فترة أحتاج أجلس بمكان خالي من البشر وأستعيد طاقتي المفقودة .. كنت دائما أحب الإستيقاظ باكرًا قبل أي أحد وأعمل فطوري وأتأمل بدون مقاطعة، بين المحاضرات أجلس بالساحة تحت الشمس او بالمكتبة بين الكتب. 

وبمجرد ما ينتهي اليوم وأشوف ايش أنجزت، كان الشعور الذي ينتابني هو أني قادرة على مجابهة أي شيء.. ما كان فيه تحدي لمواجهة الإنطواء، بس “إراده” اني أشارك الناس واكون جزء من مجموعة، أتحملهم وأحترم أختلافاتهم الفكرية والذوقية ومستويات تفكيرهم.. أتقبل وبصدر رحب تصرفاتهم .. والأهم أتوقف عن اطلاق الأحكام وتصنيفهم.. وبالجهة الإخرى لا أتوقع منهم المثل، فليس لدي الحق بالتدخل فيهم، ليس لدي سوى مهاراتي بالتأثير. في نفس الوقت تبقى صادق مع نفسك. 

بالنهاية، أيش الغرض من هذه التدوينة؟؟ المجاهرة بالشخصيه تعني أن الناس رح يتفهمونها، رح يشوفون إنطواءك على نفسك “جزء من شخصيتك” وليست “شخصيتك الكاملة” بدلا من صرف النظر عنها. 
Picture credit: Tumblr 

رأيان حول “والإنطوائية والإنفتاح 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s