What I Wish I Knew When I was 20 – Book review

41pupWK2bYL._SX327_BO1,204,203,200_

كتاب تحفيزي، مليء بالتجارب التي تُحكى على لسان المُحاضرة والدكتورة في علم الأعصاب “تينا سليج”، تينا كمحاضرة في جامعة ستاندفورد، تعطي طلابها مهام والمطلوب منهم حلها والتحدث عن التجارب المستفادة منها، ولكن المهام كانت مسلية وإبداعية. تثبت كيف تغلبوا على الحظ من خلال العمل الجاد، كيف يمكن أنك لا تحتاج المال لتبدأ في ريادة الأعمال بل أفكار واضحة. 

ففي أول مهمة تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة خمس دولارات فقط، والمطلوب: هو إستثمار هذه الدولارات وزيادتها في مدة وقدرها أسبوع، ثم عرض النتائج والخلاصة.

أول مجموعة والتي حققت أعلى دخل، تجاهلت الخمس دولارات، تخيلوا ان ليس معهم شيء ،انهم سوف يبدؤون من الصفر، فكروا بمشكلة وفرص يجب حلها وكانت من بينها: أنه في ليلة يوم الأحد تكتض المطاعم في الحرم الجامعي وما حولها بطوابير الزبائن، فقرروا أن يقوموا بالحجز في هذه المطاعم ثم بيع الحجوزات على المنتظرين في الصفوف والطوابير. وفي ليلة واحدة اسطاعوا كسب ٦٠٠ دولار. مجموعة أخرى: قامت بوضكاشف لحالة عجلات الدراجات والكشف مجاني، ولكن ان كانت العجلة تحتاج إلى تعبئة فسيقومون بتعبئتها بدولار واحد واستطاعو جمع ٤٠٠ دولار في يوم. مجموعة أخرى قامت ببيع العصائر وهكذا. وتم الاستنتاج في النهاية انه بكونك طالبًا لا يعطيك العذر في أن تكون مفلسًا فما دام لديك أفكار تستطيع الكسب.

وكان أول ادرس هو أبحث عن المشاكل وقم بحلها، تعلمنا جميعًا ان المشاكل يجب تجنبها ولكن هنا يجب معانقتها ومواجهتها وحلها، في كل مرة تحل أكثل ستشعر بقوة وثقة أكثر بنفسك وفي قدراتك.!

الحياة في الجامعة مختلفة تماًمًا عن الحياة خارجها، ففي الجامعة هناك حل واحد صحيح لكل سؤال بينما الحياة الحقيقية مليئة بالحلول ولا يعتبر أي واحد منهم الصحيح المطلق!، النجاح هو استخلاص الدرس والعبرة من الحلول الفاشلة التي وضعناها والمضي قدمًا. كما نصحت “تينا” حول قلقك إلى حماس، والتحديات إلى فرص. أيضًا حرر نفسك من التوقعات التي يمنحها لك الآخرون أو التوقعات التي تمنحها لنفسك وذكرت تجربتها عندما كانت صغيرة، قالت لها معلمتها “تينا، أنت جيدة بالعلوم، سوف تصبحين ممرضة رائعة اذا كبرتِ” ممرضة! كانت واحدة من بين آلاف المهن المرتبطة بالعلوم ولكن نحن نتمسك بتوقعات الآخرين بشدة.

كثير ما سمعت مفتاح النجاح هو الشغف، ولكن ذلك غير صحيح، تحتاج أن تعرف موهبتك، وما انت جيد به حقًا! تخيل لو كنت شغوفا بشيء ولكن لست جيدًا فيه! الشغف ليس كافيًا.. تخيل لو كنت جيد وشغوف بشيء ولكن السوق المحلي لا يدعمه إذا الشغف والمهارة كلاهما ليسا كافيين. ما نحن شغوفين به يمكننا ان نحوله الى هواية ولكن ما نحن جيدين به هو مصدر رزق لنا. إجعل هدفك أن تحصل على وضيفة لا تصدق أنهم يدفعون لك مقابل عمل شيء ان تحبه وتعشقه، إجعل كل يوم عمل كأنه يوم تسلية، لأن الشغف هو وقودك.

في الفصل الأخيرة تحدثت “تينا” عن أهمية الشكر وتقدير جهود الآخرين، فقالت أنها تحتفظ ببطاقات شكر كثيرة على طاولة مكتبها وتوزعها في كل فترة، أيضا بطاقات إعتذار. فتقدير مشاعر الآخرين وجهودهم شيء جدًا مهم.

في النهاية، الكتاب رائع ولم أندم على قراءته فشخص مثل “تينا” يستحق أن تُقرأ تجاربه في عمر الخمسين. ملاحظتي ليس كل شيء قابل للتطبيق لأنه في إحدى الفصول تحدثت عن العادات والأعراف الإجتماعية والتي هنا في بلدي تعتبر مسألة شرف وحياة وموت اذا تخلينا عنها.

Advertisements

One thought on “What I Wish I Knew When I was 20 – Book review

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s