Think like a Freak – Book Review

فكر مثل الدافور!  = Think like a Freak

الكتاب جاء رقم ثلاثة لكاتبيين في علم الإقتصاد “الإقتصاد العجيب” و “فوق الإقتصاد العجيب” ، بعد ما انهالت عليهم الأسئلة في ماهية الإستراتيجية اللتي اتبعاها في تحليل الأمور حتى حصلوا على نتائج  لم يفكر بها أحد من قبل ، منطقية، مقنعة، وعجييبة فعلًا.. فقرر الكاتبان كتابة كتاب بيطرح طريقة جديدة في حل المشكلات ويساعد القراء أنهم يجاوبوا أنفسهم. يعتمد الكتاب بشرحه على القصص والتحليل.

اول فصل كان : ماذا يعني التفكير ك”دافور”؟ ، ثم بالفصل الثاني “ماهي أصعب ثلاث كلمات باللغة الانجليزية؟” لم تكن هذه الكلمات هي : أنا أحبك، كما هو متعارف، بل كانت : أنا لا أعرف. فالجميع من وجهة نضر الكاتبيين متملقين ولا أحد يريد أن يعترف بأنه لا يعرف وقد يكذب ويعطي معلومات مغلوطة أو قصة منتحلة لسد ثغرات معلوماتية، ولا تجعله يقف في موضع الضعيف الذي “ لا يعرف”. لا أحد يحتمل العواقب في كونه لا يعرف. إقترحى أول اقتراح في مرحلة التفكير لحل المشكلات وهو: التخلي عن البوصلة الأخلاقية والتفكير إذا كان هذا الشيء صحيحًا أم خاطئًا.. لأننا لما نفكر بالجانب الأخلاقي لأي شيء سواء تجارة الأسلحة أو الطعام المهندس وراثيًا، فإننا نفقد وعينا بالمشكلة من الأساس. ثم اقترحى فكرة إجراء التجارب لحصد المعلومات، ولأن ليس كل شيء تقريبا يمكن أن يُجلب إلى المختبر لتجربته، فإننا يجب أن نأخذ عقلية المختبر ونطبقها بالخارج في العالم.

في الفصل الثالث: تعرف على مشكلتك. جردها من الأوهام والمشاعر  والرابع: ذكرى قصة شاب ياباني إحتاج بعض المال وبدأ الدخول في منافسة لآكل الهوت دوق، نضر لهذه المنافسة على أنها طريقة للهروب من الفقر، لذا وضع كل جهده ووقته ليجد أفضل طريقه تمكنه من الفوز بها، وكم قطعة هات دوق يستطيع أن يكأكل في أقل من ١٢ دقيقة وهو بنفسه ألتهم أكثر من ٥٠ حبة!! الدرس المستفاد أن هو النضر للمشكلة من زوايا كثيرة، الإيمان القوي أنه سيجد ويطبق أفضل طريقة وأخيرا التدريب.

في الفصل الخامس : التفكير مثل الأطفال. الأطفال يتجاهلون الأحكام ويطرحون الكثير من الأسئلة، لديهم عقلية متعطشة، من الأمثلة التي طرحت كانت أن هنالك العديد من الأمريكان مدمنين للعبة القمار، إقترحى لعبة قمار يكون لها حصة للجهات الخيرية في حين تمت خسارة المشترك.

في الفصل السادس : مثل إعطاء الحلوى لطفل. تناقش أثر المكافئات في تحقيق النتائج المرجوه. والأهم هو ماهية المكافئة ومعرفة أيش أهم شي جوى عقلية الناس واللي رح تشتغل علشان تحصل عليها. والمكافئة بشكل أو بآخر رح تكشف المحتال من الصادق وذلك تبعً لطريقة استجابته لها.

واحدة من أهم إستراتيجيات التفكير خارج الصندوق هي : تجريب الحلول على مجموعة صغيرة من الناس، قبل إقتراحها على مجموعة كبيرة من الناس.

في الفصل السابع والثامن والتاسع: كانا الأقل حماسًا فتحدثا عن الإقناع، طرق كشف المشتبه بهم، وأخيرا الجانب المشرق من الإستسلام.

قيمت الكتاب ٣ من ٥، الكتاب مثير للإهتمام وممتع، فيه كثير قصص، ويصل للنقطة المطروحة بكل وضوح وباختصار يعلمك تفكر خارج الصندوق.

رأي واحد حول “Think like a Freak – Book Review

  1. osama كتب:

    مقالة رائعة ، أو دافورة
    بالمناسبة هل الدافور هو nerd or freak ؟

    أيضا اقتصاديات تريز عظيمة ، تدرس الآن في رواق على أحد معلميها

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s