الوقت

أليست فصول السنة منتظمة ربيع , صيف خريف ثم شتاء ؟ وفي الفضاء فان كل شيء يسبح بشئون. والليل ونهار أيضا مقدرين وكل هذا يتدخل فيه نظام الزمن . تخيل لو أطال الصيف مكوثه أو تمر أيام دون نهار!  في هذا الفضاء مثل ما قدر الله له النظام التام والدقيق ليؤدي كل شي وضيفته فنحن أيضاً نحتاج إلى مثل هذا النظام في أنفسنا لنعطي أفضل ما لدينا ونحقق أفضل إمكاناتنا ، نظام يخبرنا متى نعمل ولا أن تسير حياتنا في فوضى وعشوائية. هذا النظام الذي أتحدث عنه هو الوقت ؛ فالوقت يسير في خط قد نضبط أنفسنا ندركه ركبا وقد نكون مستهترين وبطيئين فلا يمكننا اللحاق به .

عندما تظن أن أحداث يومك متداخلة بتعقيد أو مملة مكررة ، توقف واستعرض نظام وقتك وما تقوم به فهنالك الخلل،ادفعه إلى الاتجاه الأكثر ملائمة وراحة , جميعنا نملك ٢٤ ساعة أي ١٦٤ساعه في الأسبوع ، نحن سواسية في هذا الوقت , مختلفين في استغلاله , لكننا لا نهتم بالوقت ، حيث تعودنا على الحركة البطيئة، ورد الفعل المتأخر ، وعدم الاحتياط والتخطيط للمستقبل ، بل والتصدي للتغيير إن كان للأفضل، والتصميم على السير على النظم والروتين الماضي ، ونحن نتحدث كثيرا عن أهمية الوقت، وأن الوقت كالسيف؛ لكن لا يوجد تطبيق عملي , وهذا ما يشكل فارقا ، فاستغلال الوقت هو الإنجاز و بدايته . ويجب علينا تنظيم الوقت والتخطيط بتحديد الأهداف , ثم نقسم الوقت على تلك الأهداف في حدود الأمور المطلوب إنجازها لنصل الى الهدف!

هل سبق لك أن قمت بترتيب صندوق مكركب إلى درجة انه لا يمكنك إضافة أشياء جديدة إلى داخله ؟ أوحتى تجهيز حقيبة سفر ممتلئة وبمجرد أن قمت بترتيبها أصبح يوجد الكثير من الحيز للإضافة ؟ فعندما ترتب الصندوق ، يصبح مرتبا بشكل أسهل ومليء بالمساحات الفارغة التي تجعلك تضيف أكثر وأكثر, ومثل هذا التنظيم يحدث في الوقت أيضا فعند تنظيم وقتك يصبح لديك الكثير من أوقات الفراغ , التي تساعدك على تغير وتنشيط روتينك المعتاد وهنا بالضبط يمكنك إضافة وانجاز الكثير من الأمور والأعمال. ولهذا نجد الأشخاص المنشغلين يجدون وقتا إضافي أكثر من غيرهم ولذلك بتنظيم أوقاتهم وهم اخبر بذلك .

الوقت موجود فقط لمن يريده , يتوفر الوقت لمن يدرك وفرته , وكما قال الدكتور إبراهيم الفقي :” ان التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال امثل للوقت”

يبقى على كلّ شخص برمجة وقته بطريقة تضمن له أن يقوم بأعماله من دون الشعور بالضغط ، ويحقق بعدها ما يصبو إليه , جميعنا سمعنا بمقولة : الوقت من ذهب , أشير إليه بالذهب لان ركوب عجلته ومسايرتها توصلك إلى أهدافك , ولا تستعجل على أهدافك العظيمة حققها بخطوات صغيره قد تكون قاسيا على نفسك لتسير وفق نظام تضعه نصب عينيك ، ولكن هذا يساعدك على تحقيق نتائج وفق التوقعات. لتحقق الكثير من الأشياء تحتاج الى خطة والى وقت تسير عليه , وعندما يسمع البعض كلمة خطة يضنها مخططًا كبيرا ذو جداول ولكن هو وبكل بساطة تنظيم عدة أمور تكتبها في مذكرة صغيرة تنظمها على حسب الأهم لديك, الأهم والأكثر استعجالا وتتخلى عن تضييع الوقت , وعن تجربتي الخاصة فقد ساعدني تدوين الأمور التي يجيب علي القيام بها بآداءها جميعها وسهل علي تنظيم وقتي. سوف يعلمك المخطط متى يحين موعد زياراتك ومتى تسلم أبحاثك ومتى تجريها ، ليس المقصود منه ان يترأسك ويكون سيدك بل هو وبكل بساطة أداه لمساعدتك في أن تحيى حياتك  .. إنني اعني التنازل عما أريده الآن لأجل ما أريده لاحقا , فمتعة اليوم قد لا تقارن بغاية أعظم على المدى الطويل .

لا تعتقد ان ذلك قيد والوقت يضايقك ، ففي الحقيقة الأشخاص المنضبطون فقط هم الأحرار حق.إما الذين لا يعرفون الانضباط هم عبيد لأمزجتهم ورغباتهم وأهواءهم , تأمل لحضه على خط الزمن فالماضي محدود وقد جرى ، اما المستقبل وهو غير محدود تنظر إليه وتتبعه ، وتَتحكم بنقطة الحاضر لتصل إليه , الرؤية المستقبلية هي ما تعطي قيمة لوقتك ، فرؤيتنا بدخول الجنة هي ما أعطت لوقتنا قيمة وجعلتنا نعبده ونذكره في كل لحضه. وجاء الإسلام مدركًا لهذه الحقيقة، لذلك اهتم اهتمامًا كبيراً بالوقت، وحث أتباعه على المحافظة عليه واستثماره؛ فيما ينفع دينهم ودنياهم وكما قال الله تعالى : ( سَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ) . فامتن سبحانه بنعمة الليل والنهار، وهما الزمن الذي نتحدث عنه ونتحدث فيه ويمر به هذا العالم الكبير من أول بدايته إلى نهاية نهايته . انه احد الأشياء القليلة التي لا يمكن إعادة استغلالها ، لذا احرص على استثمار كل لحضه أفضلا! ونسأل الله سبحانه وتعالى بركة فيه .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s